in

بحث حول التنفيذ القضائى

مقدمة: 

تنفيذ القانون يكون بإعمال قواعده اختياراً أو جبراً ، فإذا قام الأفراد باحترام القانون بإتيان ما أمرت به قواعده والامتناع عما نهت عنه فإن القانون يكون بذلك قد تم تنفيذه.
أما إذا امتنع أحد الأفراد عن ذلك فإن تدخل السلطة لإجباره علي تنفيذ القانون يصبح أمراً واجباً بناء علي طلب ذوي الشأن وهذا ما يسمي بالتنفيذ الجبري أو القضائي . حيث يتم بتدخل القضاء ذاته أو تحت إشرافه .
لقد جاءت قواعد التنفيذ الجبري في الكتاب الثاني من قانون المرافعات رقم ١٣ لسنة ٤٨٦ ” وجاءت هذه القواعد موزعة على أربعة أبواب – ١٩٦٨ في المواد من ” ٢٧٤ ٣١٥ ” عالج فيها المشرع نظام – خصص الباب الأول منها للأحكام العامة ” المواد من ٢٧٤
قاضى التنفيذ ثم السند التنفيذى وما يتصل به والنفاذ المعجل ، وتنفيذ الأحكام والأوامر والسندات الرسمية الأجنبية ومحل التنفيذ ، ثم إشكالات التنفيذ .
٣٥٢ ” فخصصه المشرع للحجوز التحفظية : – أما الباب الثاني ” المواد من ٣١٦ الحجز التحفظى علي المنقول ثم حجز ما للمدين لدي الغير .
٤٦٨ ” تحدث المشرع عن الحجوز التنفيذية ، – وفي الباب الثالث ” المواد ٣٥٣ والتنفيذ بحجز المنقول لدي المدين وبيعه وحجز الأسهم والسندات والإيرادات والحصص وبيعها ثم التنفيذ علي العقار وبعض البيوع الخاصة .
٤٨٦ ” متخصصة المشرع لإجراءات – أما الباب الرابع والأخير ” المواد ٤٦٩ توزيع حصيلة التنفيذ وقواعدها .

/ ولقد استحدث المشرع نظام إدارة التنفيذ بموجب القانون رقم ٧٦ لسنة ٢٠٠٧ الصادر في ٦ ٦ بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات ، واستبدل عبارة إدارة التنفيذ بعبارة قاضي التنفيذ /٢٠٠٧ ، الواردة كعنوان للفصل الأول من الباب الأول في الكتاب الثاني ، وكذا في المواد ٣٥٨ ، ٣٥٦ ٤٨٣ ، ٣٨٢ ، ٤٧٨ ، ٤٧٦ ، ٤٧٥ ، ٤٧٣ ، ٣٧٩ ، ٣٦٧ ، ٣٦٥ ، كما استبدل عبارة م عاون
التنفيذ بعبارة المحضر أينما وردت في الكتاب الثاني المشار إليه .

تنزيل “التنفيذ القضائى” %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%89.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 388 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول البناء الفوضوي في الجزائر من وجهة نظر قانونية

بحث حول الصلح