in

بحث حول التستر والإيواء في الفقه الإسلامي

مقدمة:

الحمد لله الذي خلق الخلق، وعلم الإنسان ما لم يعلم، وشرع له من الدين ما فيه فلاحه وسعادته في الدنيا والآخرة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله ، وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيرًا.

أما بعد:

فإن ا لله تعالى ختم الشرائع بالشريعة الإسلامية، التي جاءت كاملة وشاملة، ومشتملة على كافة أمور الحياة، تنظم علاقة الإنسان بربه، وعلاقته بغيره، من الأفراد والجماعات، وتبين الأحكام التي يحتاج إليها الإنسان في حياته كلها، في شؤون مختلفة، ومجالات متعددة، مهما استجدت الوقائع، واستحدثت المسائل، يتولى استجلاءها العلماءُ وطلبةُ العلم، ومنها مسائل التستر والإيواء، التي لم تكن معروفة بصورها المعاصرة فيما سبق من الزمان، وقد حدثت وعمت في العصر الحديث، وذلك يستدعي تحديد مفهوم التستر والإيواء، وبيان صورهما، وإيضاح أحكامهما الشرعية، ومن ثم وقع اختياري على موضوع (التستر والإيواء في الفقه الإسلامي)، ليكون مجالاً لبحثي في رسالة الدكتوراه.

فاستشرت الأساتذة والمشائخ، فشَجَّعوني عليه، وأرشدوني، واستخرت الله تعالى، فانشرح صدري لذلك، فعزمت على الكتابة فيه، مستعينًا بالله عز وجل، ومستمدا منه العون، ومستلهمًا منه التوفيق والسداد، وهو حسبي ونعم الوكيل.

1-  أهمية الموضوع وسبب اختياره:

تظهر أهمية هذا الموضوع وأسباب اختياره في الأمور الآتية:

1-  أهميته في حياة الناس جميعًا، لدخولـه في كثير من شؤونهم، وتعلقه بشتى أمورهم، وتنوع معاملاتهم، على اختلاف أزمانهم وبلدانهم وظروفهم، فالناس عامة وخاصة بحاجة شديدة إلى معرفة حكم الشرع في مسائله المختلفة، وصوره المتنوعة.

2-  إسهامه في انتشار الجرائم المختلفة، وتسببه في إكثارها،والذي  يحصل من البعض لجهله، أو عدم وعيه بأضراره، أو ضعف الوازع الديني لديه.

3-  تعلقه بالشؤون الأمنية والاقتصادية، والتي تسعى إليها جميع الأمم، وكافة الدول، وكل الناس، وظهوره وشيوعه صار يشغل بال السلطات الأمنية والقضائية كثيرًا، وضرره بالمصلحة العامة والخاصة أصبح عامًا، وذلك يقتضي دراسة فقهية على ضوء الأدلة الشرعية، لتكون مرجعًا للجهات والأفراد، من الباحثين وطلبة العلم والمعنيين بذلك في اتخاذ القرار وبيان الحكم.

تنزيل “التستر والإيواء”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث حول البيع في الفقه الإسلامي .. مشروعيته وانواعه

      بحث حول الجرائم العائلية