in

بحث حول الدفاع الشرعي الخاص دفع الصائل

المقدمة :
حمداً لله تعالى حق حمده والصلاة واتم التسليم على النبي العربي المبعوث رحمة وهداية فلا نبي من بعده .
وبعد .. فهذا جهداً متواضعاً اتقدمُ به للقارئ العربي والمسلم. وقد اجتهدت ان يكون هذا البحث متناغماً ويعايش واقع العراق العربي المسلم الصابر المحتسب وهو يكابد الاحتلال الامريكي أشرس هجمة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً وشلالات الدم العراقي المهراق على ايدي جنود الغزو. وليكون هذا البحث سمة للمقأومة للاحتلال من وجهة الشريعة الإسلامية.
1- معنى الدفاع الشرعي الخاص (دفع الصائل) .
2- الدفاع الشرعي بين الشريعة والقانون .
3- شروط دفع الصائل .
4- حكم دفع الصائل .

معنى الدفاع الشرعي الخاص أو (دفع الصائل) :

إبتداءاً الدفاع الشرعي الخاص في مفهوم الشريعة هو واجب الإنسان في حماية نفسه أو نفس غيره ، وحقه في حماية ماله أو مال غيره من كل اعتداء حال غير مشروع بالقوة اللازمة لدفع هذا الاعتداء .

والدفاع هنا يتسم بوجهين هما الواجب والحق بدفع الاعتداء وليس بعقوبة على المعتدي وهنا فان دفع الاعتداء لا يمنع من عقاب المعتدي على ما قام به من اعتداء على الغير وهذا يعني ان رد الاعتداء واجب وحق لا يكفي عقوبة الاعتداء فيترتب على ذلك :

1-    واجب رد العدوان والاعتداء

2-    حق رد العدوان والاعتداء

3-    العقوبة على العدوان والاعتداء

وقد اصطلح في الشريعة الإسلامية على تسمية الدفاع الشرعي بدفع الصائل وعلى تسمية المعتدي صائلاً والمعتدى عليه مصولاً عليه.

وقد أقرت الشريعة الإسلامية دفع الصائل ورد اعتداءه عن نفس الدافع أو ماله أو عرضه لذاته المخصوصة أو لغيره بدفع الاعتداء على نفس الغير أو ماله أو عرضه. ((فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم)) البقرة:194. فلا خلاف بين الفقهاء في ان دفع الصائل هو تشريع لحماية الانسان لنفسه ولغيره وللمال وللعرض لكنهم قد اختلفوا في التكييف الشرعي لدفع الصائل…

تنزيل “الدفاع الشرعي” %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5..-%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9.docx – تم التنزيل عدة مرات – 32 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول الحضانة

بحث حول الدفاع الشرعي العام ((الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر))