in

بحث حول الدفاع الشرعي العام ((الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر))

مقدمة:

ان الدفاع الشرعي العام هو المسمى اصطلاحاً وشرعاً هو قاعدة الأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر .

وقد وردت بها الايات والاحاديث النبوية الشريفة وقوله تعالى : (( ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) والأمةهنا لغة هي الجماعة والرجل الواحد.

وفي الحديث النبوي الشريف :

((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ))

وهنا نجد التقييد على النهي عن المنكر اذا كان الا بمقاتلة أو سلاح فليتركه لان ذلك من واجب السلطان درئاً للفتنة وعصمة من الفساد.

اما اللسان فهو واجب العلماء ، اما القلب فهو للضعفاء .

ان الدفاع الشرعي العام (قاعدة الأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر) لا يختلف عن الدفاع الشرعي الخاص (رد أو دفع الصائل ) حيث ان الاسس التي يقومان عليهما واحدة والاحكام واحدة فهما لا يكادان يختلفان الا في بعض التفاصيل. وهنا نجد التفرقة بينهما من ناحية الموضوع فالدفاع الشرعي الخاص (دفع الصائل) موضوعه هو كل اعتداء أو كل صيال أو هجوم يمس سلامة الانسان أوعرضه أو ماله. وهذا ما يسمى بدفع الصائل.

اما موضوع الدفاع الشرعي العام ما يمس حقوق الجماعة وأمنها ونظامها. والفقه الاسلامي لايفرق بين قانون عام وخاص والأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر فلا يمكن ان يسلم به لجماعة أو دولة على انفراد وتستبد به استبداداً مفرطاً بدعوى تطبيقه على اهوائها ووفقاً لمشيئتها انطلاقاً من مصالحها النفعية الضيقة يدفعها غرور ورغبة السيطرة والتوسع وحتى الانتقام. وهنا لابد ان تناط ممارسة سلطة تطبيقه لهيئة لها النيابة عن الجماعة وفق الشروط المحددة وصفات خاصة…

تنزيل “الدفاع الشرعي العام”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث حول الدفاع الشرعي الخاص دفع الصائل

بحث حول الرقابة القضائية