in

بحث حول مفهوم الدفاع الشرعي ومراحل تطوره و نشأته

مقدمة:

الإنسان مفطور على حب البقاء ولذلك فانه عند حلول خطر يهدد النفس البشرية سواء كان ذلك الخطر موجها للاعتداء على النفس أو المال يتحرك السلوك المادي للفرد لوقف ذلك الخطر المتوقع أو دفعه من اجل المحافظة على الحياة أو حماية المال من الهلاك، وقد يبدي الفرد في سبيل تحقيق ذلك كل ما بوسعه من جهد بذاته أو باستعمال أجهزة آلية لدفاع عن نفسه أو ماله.

وإذا كان الأصل في السلوك الإنساني هو الإباحة فان التجريم يعتبر استثناء من هذا الأصل وتأتي أسباب الإباحة كاستثناء على هذا الاستثناء، لترد الفعل إلى أصله من المشروعية بعد أن كان محرما ذلك أن الفرد قد يرتكب عملا ينطبق عليه نص التجريم الوارد في قانون العقوبات ومع ذلك لا يعده القانون جريمة(1).

والدفاع الشرعي يعتبر من أقدم أسباب الإباحة التي عرفتها القوانين الجنائية عبر العصور لأنه سبب يستند إلى غريزة طبيعية في النفس البشرية( غريزة حب البقاء) وهذا من جهة أخرى فان الدفاع الشرعي يا خد بعين الاعتبار ومجال المفاضلة بين مصلحة المعتدي ( الجاني) ومصلحة المعتدى عليه ( المجني عليه).

وهذا وقد طرأت على الدفاع الشرعي عدة تطورات حيث وانه مر بعدة مراحل تاريخية واخذ من كل واحدة منها نصيبه من التطور إلى أن أصبح على ماهو عليه في الوقت الحاضر.

لذلك فقد رئينا نه من الضروري أن نتطرق في هذا الفصل التمهيدي إلى مفهوم الدفاع الشرعي من ناحية مراحل نشأته وتطوره من ناحية أخرى وذلك من خلال مبحثين، حيث نتناول في المبحث الأول مفهوم الدفاع الشرعي والوصول إلى تحديد هذا المفهوم قسمنا هذا المبحث إلى مطلبين، تطرقنا في المطلب الأول إلى تعريف الدفاع الشرعي أما المطلب الثاني فقد خصصناه إلى بيان الطبيعة القانونية لمبدأ الدفاع الشرعي محددين في نفس الوقت موقف المشرع الجزائري من هذه المسالة.

تنزيل “مفهوم الدفاع الشرعي” %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%87%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%AD%D8%AD.docx – تم التنزيل 102 مرة – 51 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول الأحكام العامة للميراث

بحث حول تجاوز حدود الدفاع الشرعي وإثباته