in

بحث حول حكم الشرط المقترن بعقد الزواج

مقدمة:

إن دراستنا لحكم الشرط المقترن بعقد الزواج في نظر كل من فقهاء الشريعة الإسلامية والقانون، تقتضي منا تقسيم هذا الفصل إلى أربعة مباحث، حيث نبين في المبحث الأول مدى تأثير الشرط على عقد الزواج من حيث الصحة والبطلان، وفي المبحث الثاني ندرس فيه مدى إمكانية مراقبة صحة الشرط المقترن بعقد الزواج؛ وذلك من خلال التطرق إلى مدى سلطة الموثق وضابط الحالة المدنية في مراقبة صحة الشروط المتفق عليها بين الزوجين، ثم التطرق إلى دراسة مدى سلطة القاضي في تعديل أو نقض الشرط المقترن بعقد الزواج.

أما المبحث الثالث فنخصصه لدراسة الجزاء المترتب على عدم الوفاء بالشرط والمتمثل في الدفع بعدم التنفيذ والفسخ والتعويض، وأخيراً نخصص المبحث الرابع لدراسة تطبيقات بعض صور الشروط في عقد الزواج بدءاً بدراسة أنواع من الشروط في بعض الأنكحة الفاسدة، ثم الوقوف عند بعض الأمثلة التطبيقية عن أهم الشروط التي يمكن أن تشترط في عقد الزواج، وانتهاءًا بدراسة بعض الشروط ذات الأثر المالي.

المبحث الأول: أثر الشرط في عقد الزواج

لقد نظمت الشريعة الإسلامية عقد الزواج وقررت الآثار المترتبة عليه؛ والتي الأصل فيها أن تكون بحكم الشارع وجعله، واستثناءا من ذلك يجوز لأحد الزوجين اشتراط شروط في العقد لا تنافي طبيعة عقد الزواج ولا تخـالف أحكام قانون الأسـرة، وهذه الشروط إما أن تكون مرتبطة بحقوق الزوجة على زوجها، أو حقوق الزوج على زوجته، أو تتعلق بحقوق مشتركة بينهما.

إن اقتران صيغة عقد الزواج بهذه الشروط الإرادية الزائدة عن أصل العقد؛ والتي تحقق منفعة للزوجين أو أحدهما يجعل من هذه الشروط مقارنة لعقد الزواج، بحيث يصبح الشرط جزءاً من صيغة العقد ويلتحق بها وينعقد العقد صحيحاً، ولكن قد يترتب على هذا الاقتران تأثير في العقد من حيث الصحة والبطلان تبعاً لفساد تلك الشروط.

والحقيقة أن تأثير الشروط على عقد الزواج من حيث الصحة والبطلان يرجع في أصله إلى اختلاف الفقهاء في مدى الدور الذي تلعبه الإرادة العقدية في اشتراط الشروط في عقد الزواج تبعاً لاختلافهم حول ضابط الشرط المشروع والشرط غير المشروع، مما جعلهم مختلفين في أنواع هذه الشروط التقييدية ومدى تأثيرها على عقد الزواج صحة وبطلاناً.

تنزيل “شرط الزواج” %D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-copie.docx – تم التنزيل العديد من المرات – 170 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول المسائل الفقهية والخاصة والإرث بالتقدير

بحث حول الشروط الجوهرية العامة للدفاع الشرعي حسب تنظيم المشرع الجزائي الجزائري