in

بحث حول تحديد أهم مشكلات القضاء

مقدمة:

يمكننا أن نستخلص من مجمل الأبحاث السابقة ، أن السلطة القضائية في بلادنا تعاني من مشكلات كثيرة وخطيرة سواء على الصعيد التنظيمي أو على الصعيد المهني . ويمكن تلخيص هذه المشكلات بما يلي:

– افتقار القضاء لمقومات السلطة وتبعيته للسلطتين التنفيذية والتشريعية حيث أصبحنا ننظر إلى القضاء باعتباره مجرد وظيفة عامة مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتضمنه مفهوم الوظيفة من معاني التبعية والحاجة إلى الإشراف والتوجيه . رغم أن النص الدستوري كان شديد الوضوح باعتباره القضاء سلطة مستقلة عن سواها من سلطات الدولة.

– وقد نتج عن ذلك سيطرة وزير العدل على كافة أجهزة السلطة القضائية وهيمنته عليها لدرجة أصبح معها القضاء أحد المرافق العامة التابعة لوزير العدل . وقد تكرست هذه السيطرة لوزير العدل بشكل خاص عند صدور المرسوم التشريعي رقم 24  تاريخ 1966                    والقاضي بتعيين وزير العدل نائباً لرئيس مجلس القضاء الأعلى (الذي هو رئيس الجمهورية) مما أعطى وزير العدل سلطات واسعة وغير محدودة تمكنه من التحكم في سائر مفاصل الحياة القضائية كتعيين القضاة وندبهم ونقلهم وإحالتهم على التقاعد وتأديبهم وغيرها.

– كما أن تبعية القضاء للسلطتين التنفيذية والتشريعية فسحت المجال أمام هاتين السلطتين لاستغلال ضعف القضاء من أجل تقليص دوره وتضييق نطاق فاعليته . وقد ترتب على ذلك كما رأينا سلب اختصاصات القضاء الطبيعي واقتطاع أجزاء من صلاحياته لمصلحة بعض اللجان والمجالس المنشئة بإرادة السلطة التنفيذية والتي سميت تجاوزاً باسم القضاء الاستثنائي.

– وهناك مشكلات أخرى من أهمها : مكافحة ظاهرة الفساد التي استشرت كالسرطان في جسم القضاء وتكاد تلتهم كل خلية من خلاياه . والوضع المالي والاجتماعي للقضاة وضرورة تحسينه. وتحديد الطريقة المثلى لاختيار القضاة لضمان ألا يصل إلى السلك القضائي إلا الأشخاص الأكفاء والنزيهين . ومشكلة الاختناق القضائي نتيجة تراكم الدعاوى وبطء إجراءات البت فيها ، مما يؤدي إلى تأخير العدالة الأمر الذي يؤثر سلباً على طبيعة العلاقات داخل المجتمع . وسواها من المشكلات التي تكاد لا تعد ولا تحصى.

 التحديات التي تواجه القضاء

تمثل العولمة بأبعادها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية أهم التحديات التي تواجه القضاء في عصرنا الراهن. فعلى الصعيد القانوني وهو الذي يهمنا هنا ، فإن من أهم التطورات المصاحبة لانتشار العولمة هو : ظهور أشكال جديدة من القوانين، وأنماط مستحدثة من الجرائم ، وطرق لم تكن معروفة في إنشاء الاتفاقات بين الأفراد أو تسيير المعاملات التجارية .

تنزيل “مشكلات القضاء” %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-..-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9.docx – تم التنزيل عدة مرات – 46 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول القضاء بالقرائن والأمارات في الفقه الإسلامي

بحث حول المبادئ القضائية في الشريعة الإسلامية