in

بحث حول ضمانات المتهم وحقوقه

مقدمة:

تُعَرّف الجرائم في الشريعة الإسلامية بأنها محظورات شرعية زجر الله عنها بحدٍّ أو تعزير .

 والمحظورات هي : إما إتيان فعل منهي عنه , أو ترك فعل مأمور به .

  • وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1-  جرائم الحدود :

وهي الجرائم المُعاقب عليها بحدٍّ , والحد هو العقوبة المقدرة لله تعالى . ومعنى العقوبة المقدرة أنها محددة معينة فليس لها حد أدنى ولا أعلى , ومعنى أنها حق لله أنها لا تقبل الإسقاط لا من الأفراد ولا من الجماعة .

2-  جرائم القصاص والدية :

وهي الجرائم التي يعاقب عليها بقصاص أو دية , وكل من القصاص والدية عقوبة مقدرة حقاً للأفراد ومعنى أنها حق للأفراد أن للمجنيّ عليه أن يعفو عنها إذا شاء , فإذا عفا أسقط العفو العقوبة المقررة الأفراد ولا تسقط العقوبة المقررة في الحق العام .

3-  جرائم التعازير :

وهي الجرائم التي يعاقب عليها بعقوبة أو أكثر من عقوبات التعزير . ومعنى التعزير التأديب , وقد جرت الشريعة على عدم تحديد عقوبة كل جريمة تعزيرية , واكتفت بتقرير مجموعة من العقوبات لهذه الجرائم تبدأ بأخف العقوبات وتنتهي بأشدها , وتركت للقاضي أن يختار العقوبة أو العقوبات في كل جريمة بما يلائم ظروف الجريمة والمجرم فالعقوبات في جرائم التعزير غير مقدرة[3] .

  • أما الأركان العامة للجريمة فهي ثلاثة أركان :

1-  الركن الشرعي :

وهو أن يكون هناك نص يحظر الجريمة ويعاقب عليها , فلا عقوبة ولا جريمة بلا نص , ونصت المادة الثانية من نظام الإجراءات الجزائية على أنه (لا يجوز توقيع عقوبة جزائية على أي شخص إلا على أمر محظور ومعاقب عليه شرعاً ونظاماً وبعد ثبوت إدانته بناءً على حكم نهائي بعد محاكمة تُجرى وفقاً للوجه الشرعي) . ومن القواعد الفقهية الدالة على ذلك (لا يكلف شرعاً إلا من كان قادراً على فهم دليل التكليف أهلا لما كلف به , ولا يكلف شرعاً إلا بفعل ممكن مقدور للمكلف معلوم له علماً يحمله على امتثاله) , (الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم). وهذا الركن لا يستند إلى القواعد الأصولية بل إن القواعد الأصولية تستند على نصوص شرعية صريحة , قال تعالى : {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} . وروى الترمذي وابن ماجه من حديث سلمان أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن الجبن والسمن والفراء , فقال ( الحلال ما أحل الله في كتابه والحرام ما حرَّم الله في كتابه , وما سكت عنه فهو مما عفا عنه)

تنزيل “ضمانات المتهم” %D8%B6%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%88%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82%D9%87-..-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%AD.docx – تم التنزيل مرتين – 29 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول دور السنة فى حماية الأصول الخمسة

مذكرة حول “عقد العمل محدد المدة دراسة نظرية و تطبيقية”