in

بحث حول مشكلات الضريبة العامة على المبيعات

مقدمة :

يستعرض الباحث في هذا الفصل الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر والتعرف على النتائج التي توصلت إليها للانطلاق من النقطة التي انتهت منها نحو وضع الإطار المحاسبي المقترح ولتحقيق هذا الغرض فقد تم تقسيم هذا الفصل إلى المباحث التالية :

المبحث الأول : دراسات تناولت  مشكلات الضريبة العامة على المبيعات في ظل تطبيق المرحلة الأولى .

 المبحث الثاني : دراسات تناولت القيمة المضافة .

 المبحث الثالث : دراسات تناولت أهمية الضريبة على القيمة المضافة في تطوير الضريبة العامة على المبيعات .

المبحث الأول:

دراسات تناولت مشكلات الضريبة العامة على المبيعات في ظل تطبيق المرحلة الأولى

  1 – دراسة د / أمين 1993  :

تناولت هذه الدراسة تحليل وتقييم الجوانب التشريعية والممارسات المحاسبية للضريبة العامة على المبيعات في شركات ووكالات السفر والسياحة وذلك من خلال النقاط التالية :

  • دراسة مدى خضوع أنشطة خدمات السياحة للضريبة العامة على المبيعات .
  • دراسة وتحليل الالتزامات المفروضة على شركات السياحة المكلفة بالضريبة من حيث طبيعة هذه الالتزامات والعقوبات التي تترتب على عدم الوفاء بهذه الالتزامات .
  • دراسة المشاكل العملية التطبيقية المرتبطة بتحديد الواقعة المنشئة للضريبة وتحديد وعاء الضريبة على الخدمات السياحية والإشارة إلى أسعار الضريبة العامة على المبيعات للخدمات السياحية .

وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :

أ – ضرورة زيادة المهلة القانونية لتقديم الشركات السياحية الإقرار الضريبي ، بسبب طبيعة الخدمات السياحية حيث تتنوع الأنشطة التي تؤديها هذه الشركات .

ب – ضرورة إخضاع كافة الشركات السياحية التي تقوم بتأدية الخدمات التي وردت ضمن الجدول رقم ( 2 ) المرافق للقانون بغض النظر عن حجم خدماتها أو أعمالها للحد من فرص التهرب الضريبي أمام الشركات السياحية التي لم تبلغ حد التسجيل حيث يمكن لهذه الشركات تفادى عملية الخضوع للضريبة لعدم خضوعها للفحص الضريبي من قبل المصلحة .

تنزيل “مشكلات الضريبة” %D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D8%AA-.docx – تم التنزيل عدة مرات – 198 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المشكلات التشريعية والتطبيقية التي تعترض طريق التطبيق السليم للضريبة على القيمة المضافة

بحث حول موقف الطبيب والمسئول عندما يختلف القانون الوضعي مع الشريعة الإسلامية