in

بحث حول الدفاع المشروع بين الشريعة والقانون الدولي العام

مقدمة:

يطلق الدفاع المشروع على كل قوة لإزالة ضرر ودفع خطر عن النفس أو المال أو العرض، لهذا فهو سلطة وقائية يكون بموجبها للشخص ). )فعل ما يلزم شرعاً، لدفع خطر حقيقي غير مشروع، حال على حق معصوم.

وقد أوضح عبد القادر عودة في آتابه (التشريع الجنائي الإسلامي) معنى الدفاع المشروع فقال: (الدفاع الشرعي: هو واجب الإنسان في ). حماية نفسه أو نفس غيره، وحقه في حماية ماله أو مال غيره، من آل اعتداء حال غير مشروع بالقوة اللازمة لدفع هذا الاعتداء.

علماً أن علاء الدين المروادي ذكر في الإنصاف أن: الحنابلة لا يرون الدفاع عن النفس واجباً إلا في حالة الفتنة، ومنهم من يوجب الدفاع ). عن المال إذا تعلق به حق الغير.

والمعروف أن بعض الفقهاء قد توسعوا في موضوع الدفاع الشرعي، حيث جعلوه موضوعاً عاماً شاملاً يستوعب الدفاع عن دار الإسلام من ). خطر الأعداء، فيما رأى آخرون أن الدفاع الشرعي والعنف المشروع هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وهكذا فإن الفقهاء المسلمين قد أجمعوا على حق الدفاع الشرعي ، لدفع الخطر غير المشروع عن الأعراض أو المال أو النفس، لكنهم اختلفوا في اللفظ الدال على هذا الحق، وفي تكييف الخطر المنصب على هذا الحق. فمنهم من جعله خطراً محرماً أو عدواناً أو ظلماً، فيما قال آخرون عن هذا الخطر بأنه: (من أريدت نفسه وحرمته أو ماله)، وذهب غيرهم إلى لفظ آخر وهو الصيال فقالوا: (للمرء قتل ما صال

). عليه، من آدمي أو بهيمة ولم يندفع إلا بالقتل إجماعاً.

تنزيل “الدفاع المشروع”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث حول الحماية الجنائية للشرف والاعتبار

بحث حول الدفوع فى قانون المرافعات مدعمة بنصوص المواد