in

بحث حول السجل التجاري

مقدمة:

يقوم القانون التجاري على عنصرين أساسيين هما السرعة و الائتمان و إن تطبيق عنصر السرية قد يتم في أغلب الأحيان على حساب الأمن لدا وجب حضور الائتمان آعنصر ثاني ملازم لعنصر السرعة و يقتضي دعم الائتمان التجاري شهر المرآز القانوني للتاجر و العناصر المختلفة التي يتألف منها نشاطه التجاري بثا للثقة و الاطمئنان في نفوس المتعاملين و تسهيلا للمعاملات التجارية و لدلك أنشئ نظام السجل التجاري.

تعود نشأة السجل التجاري إلى عهد طوائف التجار القديمة في الجمهوريات الإيطالية بوجه خاص مهد معظم أنظمة القانون التجاري إذ آان لدى آل طائفة سجل يقيد فيه أسماء أعضائها و الخصائص الرئيسية لنشاطهم التجاري، ثم زالت هده السجلات بزوال نظام الطوائف.

و قد اهتمت معظم التشريعات المقارنة بتنظيم السجل التجاري و إن اختلفت في الآثار المترتبة عن القيد فيه.

حيث تعتبر ألمانيا من بين أوائل الدول التي أخذت بنظام السجل التجاري و نصت عليها في قانونها التجاري لسنة 1897 و يمتاز هدا القانون عن غيره من القوانين، أنه يعهد بالسجل التجاري إلى قاض خاص يتولى الإشراف عليه و التأآد من صحة البيانات المدونة فيه آما يترتب على القيد في السجل التجاري الألماني أثار قانونية هامة، أهمها أن القيد في السجل التجاري شرط لاآتساب صفة التاجر آما أن البيانات واجبة القيد في السجل لا تكون حجة على الغير،إلا إذا قيدت في السجل التجاري فيجوز للتاجر أن يحتج على الغير بالبيانات المقيدة فيه.

أما فرنسا فقد ظهر فيها السجل التجاري مند القرون الوسطى وآان يرتبط أساسا بنظام الطوائف و بإلغائها اختفى نظام السجل التجاري في أواخر القرن 18 ، إلا أنه ظهر مرة ثانية في فرنسا بعد قيام الحرب العالمية الأولى، وآدا الشعور بالحاجة إلى وجوده يقصد حصر المشروعات التجارية والوقوف على جنسيات مستغليها.

تنزيل “السجل التجاري” %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A.pdf – تم التنزيل عدة مرات – 6 ميغابايت

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول الدفوع فى قانون المرافعات مدعمة بنصوص المواد

بحث حول الصفقات العمومية و الجرائم المتعلقة بها في قانون الفساد