in

بحث حول المساعدة القضائية في التعبير عن الإرادة

المقدمة:

الأصل أن كل شخص بلغ سن الرشد وهو متمتعًا بقواه العقلية يكون كامل الأهلية والإدراك ما لم تسلب أهليته أو يحد منها بحكم القانون وهذا ما نص عليه المشرع في الأردن ومصر وفلسطين.

إلا أنه وبسبب كثرة الحوادث والحروب ظهرت فئة من الأشخاص رغم بلوغها سن الرشد إلا أنها لا تستطيع أن تعبر عن إرادتها بسبب الإصابة في بعض حواسها هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض والتي تصيب حواس الإنسان وتفقده القدرة على التعبير عن إرادته كأن يكون الشخص ” أصم أبكم، أعمى أصم، أعمى أبكم” أو أن يكون مصاب بعجز جسماني شديد يتعذر معه التعبير عن الإرادة ولذلك كان لزاما علينا دراسة السبل القانونية لتقديم المساعدة لهذه الفئة من الأشخاص في التعبير عن إرادتهم وذلك انطلاقا من أن الهدف الرئيسي من وراء وجود أي قانون والمتمثل بتحقيق العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع.

مشكلة الدراسة

  1. عدم معالجة أي من المشرع المصري والأردني والفلسطيني موضوع الدراسة بشكل واضح ومفصل وذلك لعدم نصهم على أحوال المساعدة وكيفية تقريرها وانتهاءها والشروط الواجب توافرها بالمسا عد القضائي مما ترتب على ذلك اختلاف شراح القانون في تكيف أحوال المساعدة واختلافهم أيضًا في التصرفات التي تشملها المساعدة القضائية.
  2. اختلاف المشرع المصري والأردني والفلسطيني في وصف الشخص الذي يقوم بمساعدة

من تقررت المساعدة القضائية له حيث أطلق المشرع المصري على هذا الشخص وصف مساعد قضائي في حين نص المشرع الأردني على مصطلح وصي أما المشرع الفلسطيني فلم يلحق بهذا الشخص أي وصف، رغم اختلاف مصطلح المساعد القضائي عن الوصي.

تنزيل “المساعدة القضائية” %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A9.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 3 ميغابايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول المحاولة في الفقه والشريعة والاجتهاد القضائي

بحث حول المسؤولية الادارية