in

بحث حول مراحل النمو للإنسان

معنى النمو:
يتعرض الكائن الحي لكثير من التغيرات والتطورات التي تلحقه: فالطفل يكون جنينا،فوليدا،فرضيعا،فطفلا،فمراهقا،فشابا،فرجلا،فشيخا،فهرما.
ان الكثير من التغيرات التي تحدث في المراحل الاولى من الحياه تتجه نحو تحقيق غرض ضمني غير واضح في ذهن الكائن الحي،وهو النضج والبناء.
على حين تعتبر تلك التغيرات التي تحدث في ادوار متعاقبه من حياته –وخاصه في دوري الشيخوخه والهرم-من النوع الهدام الذي ينهي الحياه.
ونقصد بالتطور والنمو تلك التغيرات الانشائيه،البنائيه التي تسير بالكائن الحي الى الامام حتى ينضج.
ان كلمه التطور -النمو- في معناها الخاص الضيق,تتضمن التغيرات الجسديه والبدنيه,من حيث الطول والوزن والحجم،نتيجه التفاعلات الكيماويه التي تحدث في الجسم، لكن معناها العام يشمل بالاضافه الى ما سبق التغير في السلوك والمهارات نتيجه نشاط الانسان، والخبرات التي يكتسبها عند استعمال عضلاته واعصابه وحواسه وباقي اعضاء جسمه.
يتضمن هذا المعنى كذلك ,التغيرات التي تطرأ على النواحي العقليه والانفعاليه والاجتماعيه والحسيه والحركيه.
في البدايه وحتى نستطيع فهم تطور الطفل بشكل صحيح لا بد من تتبع المراحل التي يمر بها والتي ترجع بنا الى مرحله ما قبل الولاده، لارتباط هذه المرحله ارتباطا وثيقا بمرحله ما بعد الولاده.
لقد اعتبرالعمرالزمني مقياسا رئيسيا للنمو وفي تحديد المراحل، فالعمر الزمني من اكثر المقاييس نفعا من الناحيه النفسيه التطبيقيه فجميع المؤسسات التربويه والتعليميه تعتمد اعتمادا اساسيا على العمر الزمني .
وقد اوضحت الدراسات ان تحديد السن غرضا اساسيا يستند عليه عند معالجه المشكلات النمائيه والتربويه والاجتماعيه المتعلقه بالنشاط العقلي او السلوك الحركي او التعبير الانفعالي .
العوامل المؤثره على النمو
المرحله الاولى:
منذ لحظه الاخصاب وحتى 280 يوما.
المرحله الثانيه:
منذ الميلاد وحتى نهايه العام الثاني.
• لا تقل المرحله الاولى اهميه عن أي مرحله قد تاتي لاحقا، لا بل قد تكون هذه من اهم المراحل والتي قد يتعدى تاثيرها الى مراحل متاخره جدا من حياه الطفل.ففي الرحم يتشكل الطفل ويكتسب الخصائص الوراثيه من الاباء والاجداد, وقد وضع العالم مندل والذي يعتبر اول من وضع القوانين المختلفه للوراثه جدول بين فيه نسب الوراثه.

تنزيل “نمو الانسان” %D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D9%84%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86.docx – تم التنزيل مرة واحدة – 22 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول النشاط المدرسي

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول مراحل تحلل جثة الانسان