in

بحث حول معالجة المشكلات الصفية

المقدمة:

تتفاوت المشكلات الصفية بين صف واخر ومن حصة إلى أخرى تبعا لعدة عوامل منها ما تعو د إلى طبيعة الطلبة أنفسهم والى خبرة المعلم في تجنب المشكلات الصفية ومعالجتها عند حدوثها ولحسن الحظ فان مهارات التعامل مع المشكلات الصفية هي مهارات مكتسبة يمكن للمعلم تطويرها لتحسين أدائه الفعال في المواقف الصفية المختلفة .
أساليب معالجة المشكلات الصفية

إن اتباع الأساليب التالية يساعد على معالجة المشكلات الصفية ويؤدي إلى الانضباط الصفي
1- 1- التشجيع والسكينة اللذان يسيطران على البيئة الصفية
2- 2- تدريس قوانين السلوك الصفي ونتائجه كما تدرس المباحث الدراسية ومراجعتها بصورة دورية
3- 3- استجابة المعلم السريعة للسلوك السيئ , وعدم تحيزه لفئة معينة من الطلبة عند تطبيق القوانين
4- 4- تبادل المعلم والطلبة لمسؤولية الانضباط الذاتي والانتماء وتحمل المسؤولية
5- 5- إبقاء الصف في حركة دوؤبة,والانتقال بهدوء من نشاط إلى آخر,والتنويع في الأنشطة
6- 6- المراقبة والتعليق على سلوك الطلبة,وتعزيز السلوك الجيد بالإشارة والرمز والكلمة وغيرها

آما أهم الأساليب لمعالجة المشكلات الصفية – فيمكن تلخيصها بالأتي-
أ- الوقاية : وهي تعد قلب العملية التعليمية , إذ يمكن تجنب العديد من السلوكيات المعيقة للدرس قبل إن تصبح مشكلات جادة, بحيث يحد المعلم منها ويقللها بالممارسات التنظيمية الجيدة للصف وعلى المعلم إن يراقب سلوكيات الطلبة بشكل دوري ليتحسس المشكلة منذ بدايتها أو حتى قبل وقوعها,إذ إن منع حدوث المشكلة يكون اسهل بكثير من معا لجتها بعد وقوعها .
وللوقاية من المشكلات الصفية لابد من الانتباه إلى الأمور التالية
تحد يد القوانين الصفية: غالبا ما يكون في الصف من الطلبة من يرغب بتجربة القوانين الصفية التي يضعها المعلم, ( هذه شبيهه بقولك للطفل- إن الموقد حار ومؤذ فلا تلمسه , لكنه يرغب بالتأكد من هذا الأمر فيؤذي نفسه .) وحتى يضمن المعلم إبقاء الصف بلا مشكلات يمكنه إن يضع قوانين سهله اللغة وواضحة ومنوعة أو بعيده عن الغموض ويركز على القوانين التي تجعل الصف منظما وتسهم في التعلم فمنذ اليوم الأول من الدراسة يستخدم المعلم الفعال الحصص الأولى لتحديد القوانين وتعريف الطلبة بالسلوك الأمثل .
العدل والثبات .على المعلم إن تكون استجاباته ذات نمطية واحدة عند خرق القوانين ,لآن الطلبة يشعرون بتحيز المعلم فيما لو طبقت القوانين على فئة معينة دون الأخرى ومن هنا قد تنهال على المعلم مشكلات كثيرة كان في غنى عنها .
التحضير ا لجيد: :ينصح بأن يستعد المعلم جيدا لدروسه منذ بداية العام الدراسي , حتى يشعر الطلبة بأنه معلم منظم فيثقوا بما يدرسهم من مواضيع , فالاستعداد الجيد للحصة يجعل المعلم يعلم حاجات الطلبة ويهيْ السبل لتكون الحصة ممتعه .
إجراء التعديلات اللازمة أثناء الحصة : ليتجنب المعلم الخبير آية مشكلات , فانه يعلم كيف يجري آية تعديلات على خطته سريعا حينما يلاحظ إن حماس الطلبة بدأ يتراجع, لذا فهو يعد أنشطة تعليمية تجنبهم الملل وعدم الانضباط الصفي .

تنزيل “معالجة المشكلات الصفية”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      ثقافة عامة

      بحث حول مصعد الفضاء

      ثقافة عامة

      بحث حول معاهدة كيتشك كاينجاري.. وتدهور الدولة العثمانية