in

بحث حول مملكة النحل

مقدمة: 
مملكة على رأسها ملكة حريصة على مصالح شعبها، تحكمه حكما أدبيا وديا، لا قهر فيه ولا تسلط و لا جبروت . وشعبها يتحلى بصفات لا مثيل لها، فهو شعب نشيط، لا يعرف الكسل، متفانيا في الطاعة، لا يعرف التمرد أو العصيان، شجاع ليس فيه متخاذل أو جبان، عظيم التضحية، قل نظرائه بين الكائنات، أمين لا يعرف الخيانة، نظيف دائم العمل والاجتهاد دونما تبرم أو كلل. إنها مملكة نحل العسل.
تتألف مملكة النحل من ملكة واحدة، وعدة مئات من اليعاسيب (الذكور) وعدد كبير من العاملات. وملكة أكبر حجما من اليعسوب، تعمر 4 – 5 سنوات، بينما يعيش اليعسوب ثلاثة أشهر، فهو أكبر قليلا من العاملة التي تعيش 8 – 5 أسابيع فقط، وباستثناء وضع البويضات لا تقوم الملكة بعمل داخل خلية النحل، لكن وجودها ضروري جدا لبقاء الخلية ، إذ غالبا ما يعني موتها تشرد النحل و فناء المملكة.
ولا تقوم اليعاسيب بأي عمل على الإطلاق داخل الخلية باستثناء تلقيح الملكة، وبعد ذلك تموت. وتقوم الشغالات بكافة إعمال الخلية فتعتني بالملكة والنحل الصغار وتبني النخاريب الشمعية السداسية الشكل .

الزفاف الملكي:
أول ما تقوم به الملكة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف هو قتل منافستها من الملكات، ذلك إن الملكة الأم تكون قد وضعت عدة بويضات في المقصورة (العيون الملكية ) .
بعد أسبوع من التجهيز تبدأ مراسم الزفاف الملكي، فتغادر الملكة الخلية و تحلق فوقها من جهات عديدة كي لا تخطيء الرجعة إليها بعد الانتهاء من عملية التلقيح ، ثم تبث عطرها الملكي المثير ، و تعجز اليعاسيب عن المقاومة ، و هكذا تتدافع مسرعة إلي بوابة الخلية ، لتعلن بدأ مراسيم الزفاف، و يظفر بها أقواها بنية ، و أجلدها على تحمل المشاق و الصعوبات.

خدمة متفانية :
تفقس البويضات بعد وضعها بثلاثة أيام، وتباشر العاملات بتغذية اليرقات و رعاتها مدة ستة أيام ، تتشرنق بعدها اليرقات ، فتغلق النخروب على نفسها ، و تبقى كذلك حتى تخرج نحلة كاملة.
و لقد دلت الدراسات إن الملكة تحتاج 16 يوم من وقت وضعها بويضة في النخروب و حتى خروجها حشرة منه كاملة ، بنما يحتاج اليعسوب إلى 21 يوم ، و تحتاج العاملة الى 24 يوم لإكمال نموها.

تنزيل “مملكة النحل” %D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D9%84.docx – تم التنزيل مرتين – 17 كيلوبايت

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول مملكة الفطريات

بحوث مدرسية جديدة

من أين جاءت المحيطات ؟