in

نيجيريا تحتل موقعا في الفضاء

مقدمة:
تدخل نيجيريا عالم الفضاء والأقمار الصناعية في السادس والعشرين من شهر سبتمبر الجاري 2003، حيث ينطلق أول قمر صناعي لدولة أفريقية جنوب الصحراء. أول قمر نيجيري يتم إطلاقه من بلدية ‘بليتيسك’ بروسيا، وبمحطة تحكم أرضية في مدينة أبوجا العاصمة النيجيرية، ويشتغل بطاقم فني مكون من 15 شابا نيجيريا تتراوح أعمارهم ما بين 25-35.

القمر النيجيري الجديد يحمل اسم ‘نيجاسات1’، وله مركز تحكم عن بُعد مزود بمحطة أرضية تبلغ 30 مترًا مربعًا، وتغطي ببثها حوالي 600 كيلومتر مربع.

وقعت السلطات النيجيرية على الأحرف الأولى من مشروع القمر الصناعي الميكرو في السابع من نوفمبر عام 2000 مع شركة كوسماس الروسية الشهيرة في عالم الأقمار الصناعية والتي أطلقت ما يقرب من 600 قمر صناعي على جميع مدارات الأرض.

وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع إطلاق القمر (نيجاسات1) برنامج الاستشعار عن بُعد الذي تتم مراقبته من المحطة الأرضية، ومن ثم تليه مرحلة أخرى تهدف إلى تسهيل خدمات الاتصالات بأنواعها، وقد تكلف المشروع 20 مليون دولار أمريكي، وقد حصلت ست دول على حق إعادة الإنتاج والبث حتى الآن.

وتعول السلطات النيجيرية على هذا المشروع في جلب مزيد من العملات الأجنبية للبلد، وتفيد تقديرات وزارة التكنولوجيا والبحث العلمي أن الإيرادات المتوقعة من مشروع القمر النيجيري نيجاسات 1 تبلغ 200 مليون دولار أمريكي سنويا؛ وذلك من خلال الاشتراكات والاستغلال التجاري للقنوات الفضائية، ومن المحتمل أن يكون القمر محل تنافس كبير بين الدول خاصة الأفريقية منها، كما يتوقع أيضًا أن يوفر هذا المشروع فرص عمل لأكثر من 250 نيجيريًّا.

ويعد مشروع قمر ‘نيجاسات1’ خطوة أولى ضمن سلسلة من المشروعات الطموحة المماثلة؛ إذ تنوي الحكومة النيجيرية امتلاك أكثر من قمر صناعي ولأغراض متعددة، حسب ما أفادت به السلطات الفيدرالية، فهناك مشروع آخر للقمر النيجيري من نوع ‘جيميني’ والذي يحمل اسم ‘نيجاسات2’ وهو أكثر قوة وبتكلفة أعلى، ويستهدف منه تعزيز القدرات الاتصالية واستخداماتها المختلفة، وسيتم تمويله من قبل الحكومة النيجيرية مناصفة مع شركة سرية البريطانية لتكنولوجيا الفضاء، ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن تفاصيل المشروع قريبا.

تنزيل “نيجيريا والفضاء”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      ثقافة عامة

      بحث حول نمو الطفل من شهر – 36 شهراً

      ثقافة عامة

      نيلز بور الدنماركي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل