in

هل يكذب أحد أبنائك؟

هل لاحظت أن أحد أبنائك يكذب، هل تساءلت عن السبب الذي يدفعه إلى الكذب.. تعالي معنا لنتعرف إلى أهم الأسباب التي تجعل الطفل يكذب:

1- أهم أسباب الكذب، هو: الخوف وعدم الشعور بالأمان..

عندما نستخدم أسلوب المحقق، أو نستخدم العقاب الشديد أو النهر واللوم والصراخ بصوتٍ عالٍ حين يتصرف الطفل بشكل خاطئ؛ يلجأ إلى الكذب في هذه الأحوال للدفاع عن نفسه، والتخلص مما يخاف من العقوبة.

علاج هذا النوع من الكذب، يكون باستخدام الحوار والتفاهم، والأهم إشعاره بالأمان، والسؤال هنا: هل يمكن للوالدين أن يشعرا أبناءهما بالأمان إذا لم يكونا يشعران أصلاً بالأمن والطمأنينة في قلبيهما؟

إن فاقد الشيء لا يعطيه، لذا ينبغي أن يتأملا أسباب عدم طمأنينتهما، سواء في صلتهما بالله أو علاقتهما الزوجية أو ما يتصل بالعمل.. فيبدآن أولاً بتحقيق الأمان والسكينة والطمأنينة لنفسيهما، والإكثار من الدواء الرباني، يقول علام الغيوب: ‘أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ’ (الرعد: من الآية 28).

2- من أسباب الكذب ألا نسمح له بقول الحقيقة:
خذ على سبيل المثال موقفاً قد نحتار فيه، عندما يقول الطفل لأمه: إنه يكره أخاه الجديد، يقولها لشعوره بالغيرة منه، قد تضربه أمه لقوله الحقيقة وتقول له: عيب لا تقل هذا الكلام، أما إذا لف ودار وساير أمه، وأعلن كذبة واضحة بأنه حالياً يحب أخاه قد تكافئه أمه بحضنه أو تقبيله، فيستنتج الطفل أن الحقيقة تؤذي، وأن عدم الأمانة وعدم الصدق يفيد، والأم تكافئه، إذن فهي تحب الكذبات الصغيرة.
العلاج لهذا النوع من الكذب (لا تقل يا بني الحقيقة): قبوله بعيوبه والعمل على تعديلها، نعترف بمشاعره السلبية، ونظهر تفهمنا لها ونشعره باحترامنا لاستقلاليته، واستقلالية مشاعره عنا، وهذا كفيل -إن شاء الله- بزوالها، مع عدم لومه أو معاتبته عليها، مع العمل على علاج جذور المشكلة التي أدت إلى الشعور السلبي الذي رفضته الأم بطريقتها الخاطئة…

تنزيل “هل يكذب أحد أبنائك؟” %D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B5%D8%9F.docx – تم التنزيل مرة واحدة – 16 كيلوبايت

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثقافة عامة

هل يعاني طفلك من المغص؟

ثقافة عامة

هل يمكن للعقل أن يستقل بالتشريع؟