in

مذكرة بعنوان ” جنوح الالحداث”

مقدمة:

الحمد لله ، الذي أعزنا بخير كتاب أنزل ، وأكرمنا بخير نبي أرسل، فعّلم وألهم وهدى لّلتي هي أقوم ، وأشهد أن لا إله إ ّ لا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، النعمة المهداة والرحمة المسداة وال  سراج المنير ؛ فص ّ ل الّلهم وسّلم عليه وعلى آله وصحبه وسّلم ، وبعد :
يعتبر ميدان الدراسات الجنائية من أهم االات الخصبة للبحوث العلمية وذلك لتعدد روافده، وثرائه بالنظريات العلمية اّلتي تتطّلب ال دراسة والتحليل بالإضافة إلى كونه يتناول جانبًا حيويًا في العلوم الإنسانية، يتمّثل في دراسة الجريمة والعقاب وما يتصل بهما.
ويعد جناح الأحداث من أهم روافد العلم الجنائي، خاصة في العصر الحديث بعد أن تخ ّ طت البشرية خطوات معتبرة في التقدم العلمي والفكري والحضاري.
وقد برز هذا الموضوع بقوة بعد الحرب العالمية الأولى والّثانية ، أين انعكست سلبيات هاتين الحربين على فئة الأطفال خاصة ، حيث كثر الأيتام والمتشردون وبدءوا يشكلون عصابات إجرامية ، يشاركون المجرمين الكبار ، بل أصبحوا لمستغّلين بطريقة مباشرة من طرف هؤلاء في تنفيذ الجرائم .
وهذه الوضعية فرضت على علماء الإجرام ، وفقهاء القانون الجنائي تخصيص حيز خاص في دراستهم وتقنينهم لأحكام الأحداث الجانحين ، بل جلبت أنظار علماء النفس والاجتماع بعد ما أصبح جناح الأحداث يشكل ظاهرة اجتماعية خطيرة توجب الدراسة والبحث ، فعكفوا على تحليل وتفسير ظواهر الانحراف لدى الأحداث وتعمقوا في دراسة عوامله ، وكذا دراسة شخصية الحدث من ك ّ ل جوانبها. وقد كان لهذه الدراسة تأثيرها في مجال التشريع الجنائي ، حيث نجد تقنينات كل الدول تفرد أحكامًا خاصة بالأحداث من حيث تجريمهم وعقابهم وتشكيل محاكم خاصةبهم ، ومراكز خاصة لتأهيلهم ،وإجراءات خاصة في قضائهم ، وذلك لكونهم في مرحلة التكوين والإعداد ولم يبلغوا سن الرشد بعد .

تنزيل “جنوح الالحداث” %D8%AC%D9%86%D9%88%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 2 ميغابايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول جريمة المخدرات

مذكرة بعنوان ” حقوق الارتفاق في القانون الجزائري”