in

مذكرة بعنوان ” عقد البيع وحماية المستهلك”

مقدمة:

يعد البيع بلا شك، أكثر العقود شيوعا وانتشارا في حياتنا اليومية، لأن كل شخص مشتري دائم لمختلف السلع والمنتجات وقد تضاعفت أهمية هذا العقد في الآونة الأخيرة، بعد التطور الهائل الذي حققه الإنتاج، الصناعي وتقدم أساليب توزيع المنتجات بصورة لم يسبق لها مثيل .
. 1975/09/ وعقد البيع يخضع للقانون المدني الجزائري الصادر في 26 وقد خصص له المشرع الجزائري 61 مادة ، وذلك نظرا لكثرة تداوله وما بلغه من أهمية، فهو من أقدم العقود وأكثرها شيوعا بين الأفراد وظهر بعد ظهور النقود كمقياس مشترك للقيمة ، فحل محل المقايضة وأصبح حاليا من أهم أداة التعامل والاتجار، لاسيما بعد التطور التكنولوجي الذي تحقق في منتصف القرن العشرين وكثرة الأسواق بأشكال من المنتجات لم تكن معهودة من ذي قبل ، فالعلم يقدم جديدا كل يوم .

ويمكن أن نعرفه انه عقد يقصد به طرفاه أن يلتزم أحدهما وهو البائع أن ينقل ملكية شيء أو حقا ماليا آخر في مقابل التزام الطرف الثاني وهو المشتري بدفع ثمن نقدي.
وتنظيم عقد البيع بأحكام خاصة لا يعني الخروج عن القواعد العامة ، فأغلب القواعد المنظمة لعقد البيع مكملة لإرادة المتعاقدين ، حيث لهما الاتفاق على ما يخالفها ولا تكون واجبة التطبيق إلا إذا خلا العقد من النص عليها ، فتكمل ما لم يرد في العقد ، وبالتالي ضرورة
الرجوع إلى القواعد العامة لنظرية العقد في حالة غياب نص خاص ضروري.
ونظرا لأن المشرع قد كرس مبدأ سلطان الإرادة في المادة 106 من القانون المدني، فان للمتعاقدين الحرية المطلقة في تحديد محتوى العقد والالتزامات التعاقدية بشرط عدم تجاوز الأحكام المتعلقة بالنظام العام والآداب العامة ، فحسب أنصار هذا المبدأ لا أحد يراعي التوازن
العقدي أكثر من المتعاقد ذاته ، بمعنى أن المتعاقد يكون أشد حرصا على تحقيق مصلحته ، ولما كان هذا هو المبدأ السائد فإن المتعاقدين يتفاوضان شروط العقد ، ويحددان الالتزامات الناجمة عنه ، ويصبح هذا الالتزام الناشئ عن العقد ملزم للطرفين .
لكن الأخذ بمبدأ الحرية التعاقدية على إطلاقه يؤثر سلبا على المشتري ، خاصة أن طلبات الشراء أصبح أمرا معتادا ومتكررا في حياتنا اليومية ، مما جعل المشتري يقدم على إبرام العقود تلقائيا وبدون دراسة والتدقيق في شروط العقد .

تنزيل “عقد البيع وحماية المستهلك” %D8%B9%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D9%88%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D9%83.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 983 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مذكرة بعنوان ” حقوق صاحب براءة الاختراع”

مذكرة حول ” عقد المقاولة الدولي “