in

بحث حول قراءة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

مقدمة:

هدفت اللجنة العربية لحقوق الإنسان منذ انطلاقتها سنة 1998 إلى تجذير مفاهيم حقوق الإنسان وقيم الديمقراطية في الثقافة العربية والإسلامية بنوع خاص. ذلك انطلاقا من قناعتها بأن النظم السياسية التي نرنو لها لا تقوم إلا على دعامات فكرية متينة وهي حصيلة عملية بناء مستمرة. ولم يكن هذا التوجه إلا الترجمة المنطقية لعطاء الكوادر الفكرية للجنة قبل تشكلها في العقدين الأخيرين. ضمن هذا المشروع يمكن تتبع هذا الوليد الجديد من أعمال الدكتور منصف المرزوقي، والتي حاول عبرها تفحص القيم والأفكار التي بدأت تتداولها المجتمعات المدنية العربية، باحثا عن سبل غرسها في أديم ثقافة مشبعة بمفاهيم وممارسات الاستبداد.

يتجدد في هذا النص هاجس المفكر في تحصين الفكر العربي المعاصر بأدوات وآليات تمكنه من مقاومة الاستبداد في الفكر والسياسة، ويبرز همه في تدعيم تيار التحرر الذي يجتاز تاريخنا مع بقائه لحد الآن عاجزا عن فرض قيمه ورؤاه. فالتحدي الذي يواجهنا اليوم هو إما الدوران في نفس الحلقات المفرغة وإما التجدد الفكري بادماج تقييم صحيح لفشلنا التاريخي ووضع الإنسان في الصدارة بدل اعتباره مجرد آداة لهذه الإيديولوجية أو تلك.
هذا الكتاب الذي بين أيدينا يقدم قراءة نقدية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يبين لنا كاتبه بطريقة عرضه لمواده ولكيفية صياغتها إنها وإن كانت نصوصا ذات طابع حقوقي عالمي، فهي مفاهيم أنتجتها مجموعة صغيرة من البشر من ثقافات ومشارب مختلفة. يدخلنا باسلوبه السردي الشيق المدعم بعناصر من وحي خيال واسع ومعرفة معمقة بخفايا النفس البشرية إلى عالم الأشخاص خلال انكبابهم على مناقشة وتحرير نصهم. تتكشف لنا بعض خلفياتهم، ونستنتج أن عملية كهذه لا تخضع لاعتبارات فكرية ونظرية فحسب، بل كذلك ثقافية ونفسية واجتماعية ودينية وسياسية الخ.

تنزيل “حقوق الإنسان”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      مذكرة حول ” عقد المقاولة الدولي “

      بحوث مدرسية جديدة

      بحث حول التهاب مفاصل الأطفال التلقائي