in

بحث حول حقوق الفرد قبل المحاكمة

مقدمه:

يواجه الباحث خلال دراسته لمثل هذه المواضيع إشكالية تتمثل في وجود ثلاثة مصالح متضاربة ومتناقضة ترافق الاجراءات التي يمر بها الشخص وهي: مصلحة المجتمع في استقرار الامن ومتابعة الجناة» ومصلحة الشخص في احترام وحماية حقوقه وضمان اتخاذ اجراءات سليمة وسريعة في مواجهته؛ ومصلحة المضرور في الحصول على تعويض مادي عادل.
وينتج عن هذا التناقض مجموعة من المبادئ؛ ينبغي على العاملين في هذا الحقل مراعاتها وهي: مبدأ الشرعية؛ مبداً المواجهة؛ مبداً اعتبار المتهم بريئاء ومبداً الفصل بين سلطتي التحقيق والاتهام.
وقد تعززت هذه المبادئ» وأخذت بعدا دوليا بفضل جهود العديد من المنظمات الدولية؛ الأمر الذي أدى بمعظم الدول الى تبني هذه المبادئ» وباتت تشكل جزءا من دساتيرها وقوانينها الداخلية بغفرض الوصول الى الحقيقة في جو من العدالة يضمن بموجبه للشخص احترام وحماية حقوقه.
إذ تنهض دعائم العدل على احترام حقوق الإنسان» الحرية؛ البراءة؛ فالأكيد أنها عبارات ومفاهيم تنطوي على قيم حضارية وإنسانية أقرتها الشرائع السماوية اولاء ونجدها ضمن مضامين الآية الكريمة التي يقول فيها تعالى:( ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تقضيلا) [1]الآية70من سورة الإسراء.
فتعد هذه الآية الكريمة المنطلق الأساسي في الشريعة الإسلامية لتكريم الإنسان؛ لأن ما يترتب عليها من دفاع على هذا التكريم؛ هو الأساس فيما يسمى الآن بحقوق الإنسان.
هذا الموضوع الذي قطع أشواطا عديدة على المستوى الدولي والإقليمي والوطني؛ إذ العصر الذي نعيشه- خصوصا بعد سقوط المعسكر الاشتراكي؛ وتفرد العالم الغربي بقيادة أمريكا- تميز بكثرة الحديث عن حقوق الإنسان» واعتبارها معيارًا للتقدم والتحضر؛ كون هذه الحقوق تهدف إلى ضمان وحماية معنى الإنسانية في مختلف المجالات[2] ص5.
فقد حاول الغرب تحديد الحقوق وتنظيمها في العديد من الوثائق التي أصدرهاء إضافة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أكدت من خلال الميثاق؛ على أن أحد الأهداف الأساسية للأمم المتحدة هو تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية؛ و التشجيع على احترامها بالنسبة للجميع دون تمييزء وذلك للإيمان بكرامة الإنسان وقيمته؛ وبالحقوق المتساوية للرجال والنساء.

تنزيل “حقوق الفرد”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث حول أنواع البحوث العلمية

      بحث حول الاستاذ الجامعي بين طرائق التدريس الحديثة والتقليدية