in

بحث حول إثبات النسب و تأثير التعديل الجديد بالطرق العلمية الحديثة

إثبات النسبج و تأثير التعديل الجديد بالطري العلمية الحديثة
مقدمة:
إن علاقة الزواج تعتبر من أنبل و أقدس الروابط » مجدتها الشريعة الإسلامية و إحاطتها بعناية بالغة ءفهي السبيل الشرعي الوحيد لتكوين أسرة أساسها المودة و الرحمة و المحافظة على الأنساب.
و لان النسب حقيقة كبرى في هدا الوجود جعل الله البشر دوي نسب و دوي مصاهرة ؛ فذووا النسب هم الآباء و الأمهات و الأبناء و الأعمام و الأخوال » و دوا المصاهرة هم أقرباء دوي الأنسابء فجعلت له الشريعة السمحاء ضوابط و أحكام ثابتة .

و النسب في اللغة هو القرابة و الالتحاق فنقول مثلا: ” انتسب الولد إلى أبيه أي التحق وفلان يناسب فلان فهو نسيبه أي قريبه”
أما في الشرع فالنسب هو علاقة الدم أو رباط السلالة أو النوع الذي يربط الإنسان بأصوله و فروعه و حواشيه و رباط السلالة هو السبب في تكوين الأسرة ثم العشائر و القبائل و الشعوب و الأمم .
إذا السبب الشرعي هو إلحاق الولد بابيه دينا و قانونا و حضارة ؛ و يبنى عليه الميراث و ينتج عنه موائع الزواج و يترتب عليه حقوق و واجبات أبوية و بنوية ؛ أما النسب الغير شرعي فلا يترتب عليه من ذلك شيء إطلاقا .

فالنسب طريقة يبعد العار الذي هو شعور بالذنب بمخالفة الفرد قواعد الحياة التي فطر عليها الإنسان ؛ و إقرار بنعم الله و جحودها خسران يوم القيامة حيث اوجب الشارع سبحانه و تعالى نسبة الشخص الى أصله و منع المغالطة و الجحود بهدف مخالفة ما قضى الله به و جعله سنة في خلقه و من ثم كان اهتمام الإسلام بإثبات النسب و تبيان حكمه أتم بيان.

حيث حرص على أن ينسب الولد لأبيه لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: “الولد للفراش و للعاهر للحجر ” و لذلك يجعل النسب يتبلور في دائرة الأسرة التي تقوم على النكاح المشروع » فتحفظ الأنساب و تقوم على العفة ؛ و بالتالي يكون الشارع قد شدد الخناق على كل ما يعكر صفو النسب و تخليصه مما يلتصق به من لصائق و لواحق ؛ و كذا إبطال الطرق الغير مشروعة التي كانت شائعة في الجاهلية من تبني و إلحاق الأولاد عن طريق الفاحشة ففي قوله تعالى فيما يخص التبني: “وما جعل ادعياكم أبناءكم ذلك قولكم بأفواهكم؛ و الله يقول الحق و يهدي السبيل ؛ ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين و مواليكم “.

تنزيل “إثبات النسب” %D8%A7%D8%AB%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D9%88-%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 384 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحث حول اثار عقد الحوالة المدنية

بحث حول أثر الموت على حق الدائنية