in

بحث حول أساليب المعاملة العقابية خارج المؤسسة العقابية للمحبوسين

المبحث الثالث: أساليب المعاممة العقابية خارج المؤسسات العقابية
عمى الرغم من تطور أساليب المعاممة العقابية وتنوعيا داخميا، إلا أنو لا يسمح في بعض لأحوال تحقيق أىداف تأىيل النزلاء، ويرجع ذلك إلى الآثار النفسية التي تنشأ عن سمب الحرية وصعوبة تأقمم المحكوم عميو مع الحياة الجديدة وعدم قدرة الإدارة عمى إ ا زلة تمك الآثار لعدم توافر المختصين. وىو الأمر الذي أدى إلى تحول البحث عن كيفية أخرى لتنفيذ الج ا زء الجنائي، حيث يتم من خلاليا تأىيمو
واصلاحو وىي فكرة تنفيذ الج ا زء الجنائي خارج المؤسسات العقابية، بأن يتم ذلك في وسط حر لا تسمب فيو حرية المحكوم عميو، وقد يكون تنفيذ الج ا زء خارج المؤسسات العقابية جزئياً أو كمي اً 1 .
المطمب الأول: التنفيذ الكمي لمج ا زء الجنائي خارج المؤسسات العقابية ويقصد بذلك “عدم تنفيذ العقوبة بتجنيب المحكوم عميو دخول المؤسسة العقابية ابتداء”. ويتخذ ىذا الأمر صورتين، الصورة الأولى ىي إيقاف تنفيذ العقوبة، أي الحكم بعقوبة مع إيقاف تنفيذىا. والصورة
الثانية نظام الوضع تحت الاختبار. وىناك صورة جديدة وىي العمل لمنفع العام.
الفرع الأول: إيقاف تنفيذ العقوبة
أولا: تعريف
يعرف الحكم مع إيقاف تنفيذ العقوبة بأنو ” تعميق تنفيذ العقوبة عمى شرط واقف خلال فترة معينة يحددىا القانون” 2 . وذلك لأن عدم تنفيذ العقوبة يتوقف عمى شرط ىو عدم ارتكاب المحكوم عميو جريمة أخرى تالية في الميمة المحددة قانونا، فإذا ارتكبيا تحقق الشرط الواقف وتنفذ العقوبة عمى المحكوم عميو 3 .
ولا شك أن ىذا تحذير لمجاني لكي يبتعد عن الإج ا رم حتى لا يتعرض لمعقاب، وىو أسموب لإعادة تأىيل الجاني خارج المؤسسات العقابية.
ولقد نص القانون الج ا زئري عمى نظام وقف التنفيذ ضمن قانون الإج ا رءات الج ا زئية عمى عكس غالبية التشريعات التي نصت عميو ضمن قانون العقوبات.
ثانياً: شروط نظام وقف تنفيذ العقوبة
المحاضرة الثانية
أساليب المعاملة العقابية خارج المؤسسة العقابية للمحبوسين..

تنزيل “المعاملة العقابية”

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث حول أساليب الرعاية الأصلية والتكميلية للمحبوسين

بحث حول مبدأ الإقتناع الشخصي للقاضي الجزائي