in

بحث حول الاستبيان

المحاضرة الأولى: الاستبيان

بعد أن تتم تغطية الإطار النظري للبحث ووضع الفرضيات وتحديد المتغيرات وطرق قياسها تأتي مرحلة البيانات اللازمة للبحث. إذ تعد هذه المرحلة من مراحل البحث العلمي الهامة.

وتعرف البيانات على أنها مجموعة الحقائق والقياسات والمشاهدات التي تكون على شكل أرقام وحروف ورموز وأشكال خابّة. تختصّ بفكرة وموضوع معيّن. والبيانات لا يكون لها معنى.
ولهذا يتم تجميعها حتى يتم استخدامها. وبهذا في تختلف عن المعلومات التي هي نتاج معالجة البيانات. فالمعلومات عبارة عن البيانات التي تم معالجتها بتصنيفها وتنظيمها وتحليلهاء وأصبح لها معنى لتحقق هدف معين وتُستعمل لغرض معيّن حتى توفّر ما يسى المعرفة. أي أن
المعلومات هي بيانات جاهزة. وبمعنى أكثر وضوحا تعتبر البيانات هي المدخلات وهي كالمادة الخام عند الحصبول علهاء والمعلومات هي المخرجات. وهي كالمادة المصنعة.؛ تمّ تصنيعها بعد الحصول على مواد الخام ومعالجتها.

وكمثال عن ذلك لو أن أحد المواطنين يريد معلومات عن حالة الطقس غداء فدائرة الأرصاد الجوية تعتمد على بيانات مثل درجة الحرارة وحركة الرباح وسرعة الرياح؛ وقياس نسبة الرطوبة وحركة الغيوم؛ فهناك أدوات ومشاهدات توفر هذه البيانات. وبعد ذلك يتم معالجة
هذه القياسات والقراءات باستخدام جهود مراقبي الأرصاد الجوية والخبراء لتحرير حالة الطقس غداً. وبهذا يحصل المواطن على معلومة من النشرة الجويّة التي تُعرض في وسائل الإعلام التي حصلت هي بدورها على المعلومات من الأرصاد الجويّة.

تنزيل “الاستبيان”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث حول مرحلة جمع الوثائق العلمية (المصادر والمراجع)

      بحث حول المؤسسات العقابية