in

بحث حول الطاقة المتجددة والغير متجددة ومصادرها وصورها

مقدمة:

منذ قديم الازل استخدم الانسان الطاقة، واهمها الطاقة المستمدة من الغذاء، وكذلك يعتبر الاختراع الاول لإشعال النار للحصول على الطاقة، وكمصدر من مصادر الطاقة الهامة في حياة الانسان. وقد استخدم الانسان الطاقة الحرارية لتسوية الطعام والحصول على الغذاء، وقد استخدم الانسان طاقة الرياح في التنقل وتحريك السفن، واستخدمت الطاقة الحرارية للتدفئة. كذلك كان لاكتشاف النفط عام 1865م، في فيلاديلفيا، وكانت له استخدامات كثيرة، وأصبح بعدها مصدر اساسي من مصادر الطاقة، وقد تم استخدام المياه في توليد الطاقة الكهربائية، اما في خمسينات القرن الماضي فقد تم اكتشاف واستخدام الطاقة النووية. وفي الآونة الاخيرة اتجهت الدول الى استخدام الطاقة النظيفة، وبعدت عن استخدام النفط كمصدر ملوث من مصادر الطاقة، تسبب في التلوث البيئي، لهذا تستخدم الدول حالياً الطاقة النظيفة مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحيوية.

تعريف الطاقة:

مفهوم الطاقة له عده تغيرات مر بها العصور، فقد مر الانسان في البداية بتعريف الطاقة بمفهوم بسيط مرتبط بجسد الانسان وروحه، اما المرحلة الاخرى التي عرف بها الانسان فهي مرحلة متقدمة من تعريف الطاقة وقد عرفت بأنها عبارة عن كميّة فيزيائيّة تظهر على شكل حرارة أو على شكل حركة ميكانيكيّة أو كطاقةِ ربطٍ في أنويه الذرّة بين البروتون والنيترون. كذلك الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم، ولكنها تتحول لأشكال مختلفة، وهو قانون حفظ الطاقة، فقد تتحول الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية، او الطاقة الحركية تتحول الى طاقة حرارية.

مصادر الطاقة:  تختلف الطاقة من حيث مصادرها الى ما يلي: الطاقة المتجددة الطاقة المتجددة هي تلك الطاقة التي تتجدد من تلقاء نفسها، وهي مصدر من مصادر الطاقة الذي لا ينتهي ابداً مع مرور الزمن مثال: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وكذلك ينتج من المد والجزر في البحار طاقة تسمى طاقة المد والجزر. وكذلك من انواع الطاقة المتجددة الطاقة الكهرومائية التي تتولد من اندفاع المياه في الشلالات والانهار، وكذلك مياه الينابيع الساخنة تتولد منها الطاقة الحرارية.

وقد اتجه العالم في الآونة الاخيرة الى استخدام الطاقة النظيفة او الطاقة المتجددة، وبحلول عام 2015م تم استخدام الطاقة المتجددة المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 16% من انتاج الطاقة، وكذلك تم استخدام الطاقة الشمسية، والطاقة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية، واصبحت الطاقة النظيفة تستخدم لتوليد حوالي 10.6% من انتاج الطاقة الكهربائية في العالم.

تنزيل “الطاقة المتجددة”

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الاقمار الصناعية

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول العناصر المشعة