in ,

بحث حول الدولة السعودية الأولى

مقدمة:

الدولة السعودية الأولى، أو إمارة الدرعية، هي دولة تأسست في وسط الجزيرة العربية عام 1744، أسسها محمد بن سعود آل مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته، استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى سقوطها عام 1818 على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

الخريطة السياسية لشبه الجزيرة العربية

تتقسم شبه الجزيرة العربية إلى عدة أجزاء هي الحجاز ونجد وتهامة، فكانت معظم أجزاء تهامة والحجاز خاضعة لحكم الأشراف في مكة ثم لسلطة الدولة العثمانية.

بينما كانت نجد تخضع لنفوذ بعض الأسر مثل آل سعود بالدرعية وآل خريف في الحلوة وآل ماضي في روضة سدير والمزاريع في منفوحة ودهام بن دواس في الرياض وبني زيد في الوشم والعرض، أما منطقة شمال نجد وعاصمتها حائل فكانت خاضعة لحكم آل علي.

اما جازان التي كانت تسمى المخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي أما منطقة عسير فقد كانت تسمى ( مخلاف جرش ) وكانت خاضعة لنفوذ آل عائض اليزيديون

وكان إقليم الأحساء في شرق الجزيرة العربية على الخليج العربي فيها لأسرة زامل الجبري تلتها السلطة العثمانية وحكم بني خالد.

اما قطر على الخليج العربي كانت تسمى بمناطق فريحة والحويلة واليوسيفية والرويضة والشمال والزبارة وكانت عاصمتها الحويلة وتشتهر المنطقة بالصيد والتجارة، وكانت خاضعة لأسرة ال مسلم محمد بن سعيد ال مسلم من بنو خالد.

التاريخ

إمارة الدرعية

بلدة الدرعية أسسها مانع بن ربيعة المريدي الدرعي سماها بالدرعية نسبة إلى بلدته التي قدم منها وهي الدروع (بلدة أو قرية صغيرة كانت قديما بالقرب من القطيف)، وهي نسبة إلى جده درع أيضاً، وقد قدم مانع المريدي بعد أن دعاه ابن عمه ابن درع من حجر اليمامة لأخذ منطقة بالقرب من وادي حنيفة ولما توفى مانع خلفه ابنه ربيعة بن مانع فترأس أهل البلد، وتكاثر سكان الدرعية، فأراد ربيعة توسعة رقعتها بالاستحواذ على جانب من أراضي آل يزيد وكانت لهم قريتا النُعْمية والوصيل المجاورتان للدرعية، فدفعوه عنهم، فقاتلهم، وقوى ابن لربيعة،..

تنزيل “الدولة السعودية الأولى” %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89.docx – تم التنزيل مرتين – 53 كيلوبايت

التبليغ عن المحتوى

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول “احاديث العلم”

بحوث مدرسية جديدة

بحث حول الرسالة الاخوانية