in

نصائح في كيفية اعداد المذكرة للمقبيلن على التخرج

نصائح للطلبة المقبلين على تحضير مذكرة الليسانس أو الماستر:
أولا: وسائل العمل:
1 توفير جهاز حاسوب و لو من الحجم الصغير، و الابتعاد قدر الامكان عن الهاتف لما يسببه من إضاعة وقت.
2 فتح حساب اميل ثان خاص بالمذكرة و لا ترسل له إلا مايتعلق بها.
3 فتح ملف على جهاز الكمبيوتر تسمية باسم المذكرة، و تضع داخل هذا الملف ملفات word بعدد الفصول في المذكرة و تسميتها بعناوين تلك الفصول.
ثانيا: طريقة العمل:
في البداية على الطالب الباحث تخصيص يوميا حوالي أربع ساعات جدية امام المكتب حتى وإن لم يجد مايفعله فليتصفح بعض المراجع المكتوبة أو الالكترونية.
1 عند إستعمال اي مرجع له علاقة بالموضوع، نقرا المرجع من الاول للاخير وكلما مررت بعنوان له علاقة بفصل من الفصول انقل المعلومة مباشرة في ملف الفصل و دون الصفحة وعنوان الكتاب (التهميش).
2 لا أغلق الكتاب حتى آخذ منه كل المعلومات المتعلقة بالبحث وعند الانتهاء منه، أتخلص منه و أضعه جانبا حتى لايبق تحت نظري ( لان تكدس الكتب امر مقلق).
3 بالنسبة للمراجع الالكترونية نفتح ملفين على شاشة المكتب ملف non lu وملف déjà lu.
وكلما قرات ملف من الملفات التي حملتها أقوم بنقله من non lu الى ملف déjà lu، بهذه الطريقة حتى الكتب الالكترونية لاتتكدس على ظهر المكتب.
4 في نهاية كل أسبوع اقوم بإرسال ما انجزته من الاميل العادي الى الاميل الجديد الذي خصصته للمذكرة (بهذا نكون قد امنا كل المعطيات من الضياع وهي موجودة في علبتي في الاميل ، في حالة ضياع الحاسوب او احتراقة او سرقته فالبيانات تكون كلها محفوظة).
5 لا يجب العمل على فصل واحد فقط، أو العمل بترتيب العناوين، بل يكون العمل بالتوازي بين الفصول لان المراجع يمكن أن تحوي معلومات تتعلق بأكثر من فصل.
6 عند جمع اكبر قدر من المعلومات الكافية لكل فصل تبدا عملية الترتيب و التحرير ، للفصل الاول ثم الثاني ثم …
7 عند الانتهاء من كل فصل يعطى لزميل من التخصص للمراجعة العلمية (فقد يتنبه لخطأ أو نسيان).
8 بعد المراجعة يتم الاتصال بالمشرف واعطاءه الفصل التصحيح.
9 بعد تصحيح كل الفصول، تأتي عملية المراجعة اللغوية و وضع الرتوشات الأخيرة، و الافضل أن يكون مساعدك فيها مختصا في اللغة أو في التخصص.
10 بعد المراجعة يتم تحويل كل فصل الى صيغة Pdf للطبع، مع الاحتفاظ بصيغة word في حالة الحاجة إليها، و مبارك عليهم نهاية المذكرة.

دعواتكم بالتوفيق والنجاح.

التبليغ عن المحتوى

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      بحث عن حياة الرسول منذ مولده حتى وفاته

      بحوث مدرسية جديدة

      الواضح في الاجتماعيات – نشاط الحركة الوطنية 1919-1953