fbpx

البنية السردية في رواية “الشراع والعاصفة” لحنا منيه

السنة الأولى ماستر كلية الأداب تخصص أدب حديث ومعاصر


0
2 مشاركة

فهرسة:

المقدمة………………………………. 1

المبحث الأول: السيرة الذاتية لحنا منيه و بداياته مع الكتابة وبعض رواياته

أ- المطلب الأول: السيرة الذاتية لحنا منيه……………………………………………… 2

ب- المطلب الثاني: بدايته مع الكتابة…………………………………………… 2

ج- المطلب الثالث: من أشهر رواياته……………………………… 3

المبحث الثاني: ملخص لرواية الشراع والعاصفة ودراسة البنية السردية

أ‌-المطلب الأول: ملخص لرواية الشراع والعاصفة…………………………………………. 4

ب‌-المطلب الثاني: البنية السردية للرواية………………………………. 5

خاتمة……………………………………… 6

مكتبة العرض…………………………… 7

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن سار على نهجه إلى يوم الدين.

تتألف اللغة العربية من فنون متعددة إن صح التعبير عنها بكلمة فنون، كالشعر والقصة والخاطرة والرواية وبالتخصيص فيما يتعلق بالفنون النثرية التي تبتعد كل البعد عن الكلام الموزون المقفى أي الشعر، فإن الحكي أو الكلام في هذه الفنون النثرية يقوم على شيئين، الحدث المقصود في هذا النثر، والطريقة التي يحكى بها هذا الحدث وهذه الطريقة تسمى السرد، والتي قمنا بدراستها في رواية الشراع والعاصفة لحنا مينه.

وعليه نطرح التساؤلات التالية:

من هو حنا مينه؟ وفيما تكمن البنية السردية لرواية الشراع والعاصفة؟

المبحث الأول: السيرة الذاتية لحنا منيه و بداياته مع الكتابة وبعض رواياته

المطلب الأول: السيرة الذاتية لحنا مينه

حنا مينه: (9 آذار 1924- 21 آب 2018) روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية، ساهم في تأسيس رابطة الكتاب السوريين وإتحاد كتاب العرب، ويعد أحد أكبر كتاب الرواية العربية، وتتميز رواياته بالواقعية، عاش حياة طفولته في احدى قرى لواء الاسكندرون على الساحل السوري، وفي عام 1938 عاد مع عائلته إلى مدينة اللاذقية وهي عشقه وملهمته بجبالها وبحرها، كافح كثير في بداية حياته وعمل حلاقا وحمالا في ميناء اللاذقية، ثم كبحار على السفن والمراكب. اشتغل في مهن كثيرة أخرى مثل مصلح درجات، ومربي أطفال في بيد سيد غني إلى عامل في صيدلية إلى صحفي أحيانا، ثم إلى كاتب مسلسلات إذاعية للإذاعة السورية باللغة العامية إلى موظف في الحكومة، إلى روائي.

حنا مينه أب لخمسة أولاد، بينهم صبيان، هما سليم الذي توفي في الخمسينات في ظروف النضال والحرمان والشقاء، والآخر سعد أصغر أولاده، وهو ممثل معروف شارك في بطولات المسلسل التلفزيوني (نهاية رجل شجاع) المأخوذة عن رواية والده، ولديه ثلاث بنات، سلوى (طبيبة)، سوسن (شهادة في الأدب الفرنسي)، وأمل مهندسة مدنية. توفي حنا مينه يوم الثلاثاء 21 أفريل 2018.

المطلب الثاني: بداياته مع الكتابة

            البداية الأدبية كانت متواضعة، تدرج في كتابة العرائض للحكومة، ثم في كتابة مقالات والأخبار الصغيرة للصحف في سوريا ولبنان ثم تطور إلى كتابة المقالات الكبيرة والقصص القصيرة.           أرسل قصصه الأولى إلى الصحف السورية في دمشق، وبعد استقلال سوريا أخذ يبحت عن عمل، وفي عام 1947 استقر به الحال بالعاصمة دمشق وعمل في جريدة الإنشاء الدمشقية حتى أصبح رئيس تحريرها.

            بدأت حياته الأدبية بكتابة مسرحية "دونكيشوتية" وللأسف ضاعت من مكتبته فتهيب من الكتابة للمسرح، كتب الروايات والقصص الكثيرة بعد ذلك والتي زادت على 30 رواية أدبية غير القصص القصيرة منها عدة روايات خصصها للبحر الذي عشقه واحبه، كتب القصص القصيرة في البداية في الأربعينات من القرن العشرين ونشرها في صحف دمشقية كان يراسلها، أولى رواياته الطويلة التي كتباها كانت (المصابيح الزرق) في عام 1954 وتوالت إبداعاته وكتاباته بعد ذلك ويذكر أن الكثير من روايات حنا مينه تخولت إلى افلام سينمائية سورية ومسلسلات تلفزيونية.

المطلب الثالث: من أشهر روايات حنا مينه

            معظم رواياته تدور حول البحر وأهله، دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء حياته في اللاذقية.

  • المصابيح الزرق- عروس الموجة السوداء
  • الشراع والعاصفة- الرجل الذي يكره نفسه
  • الياطر                                             – الفم الكرزي
  • الأنبرسة البيضاء- الذئب الأسود
  • حكاية بحار- الأرقش والفجرية
  • نهاية رجل شجاع                              – حين مات النهد 
  • الثلج يأتي من النافذة                           – صراع امرأتان
  • الشمس في يوم غائم                          – حارة الشحادين      
  • بقايا الصور                                  – البحر والسفينة وهي
  • المستنقع                                     – المرصد 
  • القطاف                                   – الدقل   
  • الربيع والخريف                              – المرفأ البعيد  
  • حمامة زرقاء في السحب                     – العاهرة ونصف مجنون
  • الولاعة                                      – شرف قاطع الطريق
  • هواجس في تجربة الروائية
  • امرأة تجهل أنها امرأة
  • النار بين أصابع امرأة
  • فوق الجبل وتحت الثلج
  • حدث في بيتاخو
  • القمر في المحاق

المبحث الثاني: ملخص رواية الشراع والعاصفة والبنية السردية لها

المطلب الأول: ملخص رواية الشراع والعاصفة

            رواية الشراع والعاصفة لحنا مينه (1924) فيها شخصية "الطروسي" وهو بطل الرواية قد ترك تأثيرا منعشا.

            الطروسي هو الإنسان السوري البسيط الممتلئ بالحكمة العفوية والشجاعة الفطرية والاستعداد الباهر للتضحية من أجل الآخرين إلى حدود الطيش، شخصية مكتملة.

            الشراع والعاصفة قصة مدنية سورية ساحلية اثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها الكاتب ببراعة مدهشة أثر الحرب وما تركته من عواصف في بلاد يحتلها الفرنسيون وأبرز التناقضات التي كانت تفترس مجتمعا غير متجانس ولكنها أولا قصة رجال البحر قصة الانتصار على الطبيعة القاسية، قصة الإرادة البشرية والمغامرة في الرواية العربية، لا يذكر البحر إلا ويذكر حنا مينه، وكأنهما توأمان بل هما كذلك، انبثقا من رحم الساحل السوري، ليبلور معا أدبا خالدا في الزمان.

وعن البحر يقول حنا مينه:

" إن البحر كان دائما مصدر إلهامي حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه موجه الصاخب، لحمي سمك البحر، دمي ماؤه المالح، صراعي مع القروش كان صراع حياة، أما العواصف فقد نقشت وشما على جلدي، لا أدعي الفروسية المغامرة نعم ! أجدادي بحارة هذه مهنتهم الابن يتعلم حرفة أهله، احترفت العمل في الميناء كحمال، وكنت كذلك بحارا ورأيت الموت في اللجة الزرقاء ولم أهبه لأن الموت جبان فأنا ولدت وفي فمي هذا الماء المالح، لكنه هذه المرة كان ملح شقاء وملح العذاب جسديا وروحيا في سبيل الحرية المقدسة صبورة البشرية إلى الخلاص ولذلك كان بديهيا أن أطرح منذ وعيي الوجود أسئلتي على هذا الوجود وأن أتعمد في البحر بماء العاصفة وأن أعاني الموت كفاحا في البر والبحر معا وما الحياة قوله الطروسي بطل الشراع والعاصفة إلا كفاح في البحر والبر وبغير انقطاع لأن ذلك قانونا من قوانين الطبيعة أمنا جميعا".[1]

   

المطلب الثاني: البنية السردية لرواية الشراع والعاصفة

      إن سردية الرواية (الشراع والعاصفة) كانت بنت مرحلتها ظاهريا، ولكنها في المضمر كانت بنت لهذا الوقت وما يليه ما دام الكلام على البحر، وأدبنا العربي القديم والحديث خال منه تقريبا، فقبل الشراع والعاصفة لم تكن ثمة رواية بحرية، رغم أن العرب جميعا يعيشون على شواطئ البحار، وكل ما كان في القديم نتف من حكايات بحرية سندبادية.

      وكل ما كان في الجديد قصص قصيرة، تتحدث عن الصيادين وتخوم البحر التي لا تتعداها إلى أن صدرت (الشراع والعاصفة)، فكانت ملحمة البحر، أو قصيدة البحر كما سماها النقاد، وقد نحت بطلها "محمد بن زهدي" (الطروسي) من أندر المعادي حسب تعبير الناقد الكبير المرحوم "غالي شكري" في كتاب الرواية العربية في رحلة العذاب.

      سردية الرواية تبدو عادية في القراءة الإطلاعية، وهذه السردية يتوفر لها شرطان يجعلانها في غير العادية حتى بالنسبة للقراء من لأجل المطالعة وهذا الشرطان هما:

الإيقاع والتشويق، ففي الإيقاع يظهر السرد رهواً حينا متوترا حينا، هادئا تارة، هادرا طورا، وفق نمو السياق الروائي، هذه الآفات التي تقتل الإبداع.

أما التشويق فإنه يشد القارئ إلى ما يقرأه، يأخذ إليه كما الفيلم السينمائي الجيد، ويروضه ما أن تبدأ أحداث الصراع مع البحر خلال العاصفة التي تنبثق من الصمت جاعلة المركب أو السفينة مثل طاسة مفرغة، مدورة يلهو بها الموج قبل أن تغيبها اللجة في القاع، أو تكتب لها النجاة بشكل ما، خارق غير مألوف وغير مسبوق أيضا. 

وحتى استعمال واو العطف تبقى السردية في هذه الرواية مغايرة للسردية في الروايات المحايلة لها، ومرد ذلك إلى أن رشاقة السرد أو شاعريته تخفف كثيرا من أثر واو العطف هذه لكن علي أن أشير إلى أن هذه الواو لم تعد صالحة الأن مع تطور السردية غي القصة والرواية والمسرحية والمقالة.

خاتمة:

الحمد لله تعالى الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن البنية السردية لرواية الشراع والعاصفة لحنا مينه، وقد بذلنا كل الجهد لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل.

ونرجوا من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة وكذلك نرجوا أن تكون قد إرتقت إلى درجات العقل الفكري، ونحن لا ندعي الكمال، فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل، وإن أخفقنا فمن أنفسنا وكفانا نحن شرف المحاولة وأخيرا نرجوا أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم.

مكتبة العرض:

1/ مجلة العلوم الانسانية،  كلية التربية للعلوم الإنسانية/ مجلد 23/ العدد الثالث أيلول 2016، من مضامين الحوار ومقصدياته في رواية الشراع والعاصفة لسهل بهاء الدين إبراهيم.

2/ رواية الشراع والعاصفة، لحنا مينه، دار الآداب، بيروت ط1 (2006).

            

[1]رواية الشراع والعاصفة لحنا مينه، دار الآداب، بيروت، ط1 (2006).


شارك الموضوع مع أصدقائك

0
2 مشاركة

هل أعجبك الموضوع ؟

موضوع مفيد موضوع مفيد
0
موضوع مفيد
موضوع غير مفيد موضوع غير مفيد
0
موضوع غير مفيد
يحتاج الى تعديل يحتاج الى تعديل
0
يحتاج الى تعديل

تعليق عبر فيسبوك

تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *