بحث رقم 2 حول نحيب محفوظ


نجيب محفوظ 

هو الروائي نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، أطلق والد نجيب محفوظ الاسم المركّب الذي حمله طيلة حياته تقديراً للدكتور نجيب باشا محفوظ، والذي كان قد أشرف على ولادته، ووُلِد نجيب محفوظ في الحادي عشر من شهر ديسمبر سنة ألف وتسعمئة وأحد عشر ميلاديّة، ويُعتبر أول روائي مصري عربي مُنح جائزة نوبل في الأدب، وبدأ حياته الأدبيّة في مطلع الأربعينيّات، وواصل المضي فيها حتى حلول عام 2004، وتمركزت رواياته حول مصر والأحداث التي جرت فيها، وكانت الحكومة المصريّة قد منعت روايته أولاد حارتنا من النشر في مصر. 

نشأة نجيب محفوظ

نشأ نجيب محفوظ وترعرع في العاصمة المصريّة القاهرة في حي الجمالية، وكان والده في ذلك الوقت يعمل موظفاً بسيطاً، وحصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة القاهرة، وكان ذلك عام ألف وتسعمئة وثلاثين ميلادي، وبدأ بعدها بالاستعداد للتقدّم لرسالة الماجستير حول الجمال في الفلسفة الإسلاميّة، ولكنه عدل عن قراره، وتقدّم لها في مجال الأدب، عمل سكرتيراً برلمانيّاً في وزارة الأوقاف عام ألف وتسعمئة وثمانية وثلاثين لمدة سبع سنوات، وفي عام 1954م أصبح مديراً لمؤسسة القرض الحسن في وزارة الأوقاف، وانتقل بعدها ليعمل مديراً في مكتب وزير الإرشاد، وقد أصبح فيما بعد مديراً للرقابة على المصنّفات الفنية في وزارة الثقافة، ومع حلول عام 1960م، تمكّن من استلام منصب المدير العام لمؤسّسة دعم السينما، وبعدها في المؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون كمستشار، وفي الفترة المحصورة ما بين 1966 وحتى عام 1971م شغل آخر منصب حكوميّ في المؤسسة العامة للسينما، فتولى حينها رئاسة مجلس إدارتها. 

مسيرة نجيب محفوظ الأدبية 

خطا نجيب محفوظ أولى خطواته في رحلته الأدبية في عام 1939م فكانت أولى كتابته تُنشر في مجلة الرسالة، وكانت عبارة عن قصص قصيرة، وكانت أول رواية له هي عبث الأقدار، ثم رواية كفاح طيبة، ورواية رادوبيس، وبدأ في مسيرته الأدبية الفعلية بكتابة رواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق الدق. وخاض محفوظ تجربة في الواقعيّة النفسيّة من خلال كتابته لرواية السراب، والواقعيّة الاجتماعيّة في بداية ونهاية، وثلاثيّة القاهرة، والشحاذ، وأولاد حارتنا وتعتبر الأخيرة عامل تحريك وتحريض لتعرّضه لمحاولة الاغتيال. 

محاولة اغتيال

تعرّض الروائي المصري نجيب محفوظ للانتقادات الكبيرة من قبل الهيئات الدينيّة، إثر تطاوله على الذات الإلهيّة، وتوقّف عن الكتابة في ذلك العام الذي صادف عام 1950م، ومع حلول عام ألف وتسعمئة وخمس وتسعين تعرّض له شابان وتم طعنه في عنقه كمحاولة لاغتياله، وذلك إثر توجيه أصابع الاتهام له بالكفر والردة عن الملة، وكان سبب هذه الضجة هو روايته أولاد حارتنا التي أثارت الجدل حوله، وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق الشابين اللذين حاولا اغتياله.

أعمال نجيب محفوظ

ترك نجيب محفوظ إرثاً ثقافياً من الروايات ومن أبرزها: 

ثلاثية القاهرة وهي بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية.

اللص والكلاب.

السمان والخريف.

الطريق.

ميرامار. 

المرايا. 

الحب تحت المطر.

الكرنك، وغيرها العديد من الروايات. 

أما الجوائز، فحاز على جائزة كفافيس، وقلادة النيل العظمى، وجائزة نوبل للآداب، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وجائزة مجمع اللغة العربية، وجائزة وزارة المعارف، وجائزة قوت القلوب الدمرداشية.

وفاة نجيب محفوظ

أُصيب نجيب محفوظ بوعكة صحيّة ألمّت به تمثلت بالقرحة النازفة، واستمرت لمدة عشرين يوماً، ورقد بعدها على سرير الشفاء في مستشفى الشرطة في محافظة الجيزة إثر المشكلات الصحيّة التي طالته، وتوفّي يوم ثلاثين من شهر أغسطس من عام 2006م عن عمر يناهز أربع وتسعين سنة.

أقوال وحكم نجيب محفوظ    

عندما رأى نجيب محفوظ طفلاً يبيع الحلوى عند إشارة المرور. . بكى. . ثم كَتبَ أحلام الأطفال قطعة حلوى وهذا الطفل يبيع حلمه.

لا أخشى على ظهري من عدو شريف بقدر ما أخشى على صدري من صديق مخادع. 

النباتات لا تملك العقل، ولو غطيتها بصندوق فيه ثقب لخرجت من هذا الثقب متتبعه للضوء، فما بالنا لا نتبع النور ونحن نملك العقول.

عجب من فراغ الوجود من كل شيء إلا نبض الألم في أعماقه. 

ومن عجب أهل حارتنا يضحكون .. علام يضحكون؟ إنهم يهتفون للمنتصر أيا كان المنتصر ويهللون للقوي أيا كان القوي ويسجدون أمام النبابيت يداوون بذلك كله الرعب الكامن في أعماقهم.

أتحدى إسرائيل أن تفعل بنا مثلما فعلنا بأنفسنا.

لا تخبروني عمن يكرهني أو يتكلم عني. . أتركوني أحب الجميع وأظن أن الجميع يحبني. 

لا شيء يستحق الحزن. . دع الحزن للحمقى.

سألت الشيخ عبد ربه التائه: متى يصلح حال البلد؟ فأجاب: عندما يؤمن أهلها بأن عاقبة الجبن أوخم من عاقبة السلامة. الضعيف هو الغبي الذي لا يعرف سر قوته وأنا لا أحب الأغبياء. 

قارئ الحرف هو المتعلم وقارئ الكتب هو المثقف. 

الكتب تهييء للإنسان الحياة التي يهواها.

لا أجيد رد الكلمه الجارحه بمثلها .. فأنا لا أجيد السباحه فى الوحل.

لا أصدق خيال أهل حارتنا، فهم يؤمنون بأن الخير بدأ وإنتهى في ماضِ غامض، ولا يفرقون بين الحقيقة والحلم، يفكرون بعواطفهم، ويحكمون على الأشياء بتعاستهم، ويصدقون أن الملائكة هجرت سماواتها ذات يوم لتحمي هذا أو ذاك من أجدادهم.

قد يبدو يسيراً أن تعيش في قمقم أنانيتك ، لكن من العسير أن تسعد بذلك إذا كنت إنساناً حقاً.

أيهما أسوأ يا مولاي من يدعي الألوهية عن جهل أو من يطوع القرآن لخدمة أغراضه؟ 

ما أجمل الغرباء حين يصبحوا أصدقائنا بالصدفة وما أحقر الأصدقاء حين يصبحوا غرباء فجأة. 

إذا لم ينقرض الجهل من بلداننا سيأتي السياح للتفرج علينا بدل الآثار.

الإيمان الوحيد الحاضر في قلبي هو إيماني بالعلم والمنهج العلمي. 

ما أشد حيرتي بين ما أريد وما أستطيع. 

المستهين بقدرات النساء أتمنى أن تعاد طفولته بدون أم. 

الخوف لا يمنع من الموت لكنه يمنع من الحياة. 

الويل لمن يحترم الحب في عصر لا يكن للحب احتراماً.

الصدق جوهرة قد تختفي أحيانا تحت ركام الأوهام.

الحب لا يتخير مناسبة، فهو صالح لكل مناسبة.

إن محاولة الغريق اليائسة للنجاة، أشبه بأحلام الشقي بالسعادة، كلتاهما أمنية ضائعة. 

من يحمل الماضي تتعثر خطاه. 

أقصى درجات السعادة هو أن نجد من يحبنا فعلاً، يحبنا على ما نحن عليه. . أو بمعنى أدق يحبنا برغم ما نحن عليه. 

ليست الحقيقة قاسية، ولكن الإنفلات من الجهل مؤلم كالولادة.

ربما كان في وسع الإرادة القوية أن تتيح لنا أكثر من مستقبل واحد، ولكننا لن يكون لنا -مهما أوتينا من إرادة -إلا ماضٍ واحد لا مفر منه ولا مهرب. 

ليس أتعس من الحظ السيء إلا الرضا به.

على رغم التصعلك والتّسول فإنني أقف أمام الحياة مرفوع الرأس متحديًا، إذ أن الحياة لا تحترم إلا من يستهين بها.

عندما تستحكم القبضة ولا يوجد منفذ واحد للأمل تؤمن القلوب القانطة بالمعجزة. 

مأساة الآدمية أنها تبدأ من الطين، وأن عليها أن تحتل مكانتها بعد ذلك بين النجوم. 

قال لنفسه إنه لا نجاة له إلا بالجنون. 

الجنون وحده هو الذي يتسع للإيمان والكفر، للمجد والخزي، للحب والخداع، للصدق والكذب، أما العقل فكيف يحتمل هذه الحياة الغريبة؟ كيف يشيم ألق النجوم وهو مغروس حتى قمة رأسه في الوحل؟ لا شيء يقرب بين الناس مثل العذاب المشترك. 

وذات مساء سألك سعيد: ماذا يحتاج الفتى في هذا الوطن؟ ثم أجاب غير منتظر جوابك: الى المسدس والكتاب، المسدس يتكفل بالماضي والكتاب للمستقبل، تدرب و إقرأ.

العقل الواعي هو القادر على إحترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها. 

الناس يعبدون القوة، حتى ضحاياها.

قد نضيق بالحبّ إذا وُجد، ولكن شَدَّ ما نفتقده إذا ذهب.

إعزم ، العمل يقتل الشك ، النجاح يقتلعه من جذوره ، وفي وسع أي إنسان أن يكون نافعاً للناس.

عندما تغضب المرأة تفقد ربع جمالها، ونصف أنوثتها، وكلّ حبها !. ليس للعقل صوت يسمع في ضجة أهازيج الهوى، وصخب أمواجه العاتية، وأزيز أعاصيره الهوج. 

عرفت الحب لأول مرة في حياتي. . إنه كالموت تسمع عنه كل حين خبراً ولكنك لا تعرفه إلا إذا حضر. . وهو قوة طاغية، يلتهم فريسته، يسلبه أي قوة دفاع، يطمس عقله وإدراكه، يصب الجنون في جوفه حتى يطفح به، إنه العذاب والسرور اللانهائي. 

عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضاً .. وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق .. وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف. 

إذا كان الماضي لا يستحق الحديث فلنصنع مستقبل يستحق أن يحكى.

الدكتاتورية هي أم الكبائر السياسية. 

إذا كانت ثمرة الحب ناضجة فإقطفها بلا تردد، فإن حكمة الدنيا لتذوب حسرة على ثمرة حب ناضجة يزهد فيها الإنسان. 

بعض الشعر الذي سبقت لي معاشرته إمتلأ بحياة جديدة وتبدى بحسن جديد وتفجر عن قوى جديدة فأدركت أن جمال الشعر لا يكمن في ألفاظه وموسيقاه وصوره ولكنه يكمن قبل كل شيء في القلب البشري.

إن الثورات يدبّرها الدهاة وينفذها الشجعان ثم يكسبها الجبناء. كيف نضجر وللسماء هذه الزُرقه ، وللأرض هذه الخضرة ، وللورد هذا الشذا ، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب ، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان . . كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم، ومن نعجب بهم، ومن يحبوننا، ومن يعجبون بنا. 

الحرية هي ذلك التاج الذي يضعه الإنسان على رأسه ليصبح جديراً بإنسانيته.

هذه هي الحياة: أنك تتنازل عن متعك الواحدة بعد الأخرى حتى لا يبقي منها شيء وعندئذ تعلم أنه قد حان وقت الرحيل

 


شارك الموضوع مع أصدقائك

0
1 مشاركة
fazo

مبتدئ

أستاذة اللغة الفرنسية

تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختر شكل الموضوع
موضوع
ادراج نصوص وصور وروابط تحميل
تصويت
التصويت لاتخاذ القرارات أو تحديد الآراء
فيديو
يوتيوب ، فيميو أو فاين Embeds
صورة
صورة أو صورة GIF