in

الادب والنقد (1)

الأدب والنقد

سبقت الإشارة (راجع: الانقطاع / الانحطاط) إلى ما أصاب الفكر والفن بشكل عام بعد سقوط بغداد ودولة
الموحدين من جمود بسبب غياب خط الإبداع وسيطرة الاجترار والألاعيب البلاغية؛ وبسبب انقطاع النقاش
والبحث الجدي في النقد الأنبي وتحوله إلى ملخصات وشروح بلاغية.

لكن القرن 19 عرف تيارين ثقافيين يصدران عن المراكز الدينية ويجريان ” في قناتين اثنتين:1- قناد
إسلامية تريط القاهرة بدمشق وحلب؛ غير منقطعة عن المراكز الثقافية في العراق؛ 2- وقناة مسيحية تريط حلب
بجبال لبنان” (الاتجاهات والحزكات في الشعر العربي الحديث: سلمى خضراء الجيوسي ص: 34-33)؛ أي أن الأزهر
والمراكز الأخرى (الاسلامية) في سوريا وتركيا والعراق وقّرت منذ أوائل القرن 19 جوا ثقافيا ملاثما خاصة بعد
إصلاحات مجد علي وانتشار الطباعة والصحف والمدارس والترجمة؛ ويجاورها فإن البيئة الثقافية لمسيحيي الشام
العرب كانت تدفع إلى التطوير منذ وقت مبكر؛ علما أن علاقات المسيحيين العرب في الشام بأوروبا انطلقت منذ
القرن 18 وهو ما مكّنهم من بدء حركة تطوير رائدة. فالأب اللغوي المعجمي جرمانوس فرحات (ت 1732) مثلا
ترك تأثيرا كبيرا بشعره وأبحاثه على الأدب العربي الذي سيلي فترته.

لقد مر بنا كيف تأسست مطبعة بولاق في 2.؛ وصدرت أول جريدة (الوقائع المصرية) سنة: 1828 وبين
عامي 2 و1848 تمت ترجمة 243 كتابا عن اللغات الأوروبية (لجيوسي ص: 34). فإذا أضفنا إلى ذلك البعثات
والرحلات والمدارس.. فإنه في الإمكان اعتبار العقد الثاني من القرن 19 بداية لانطلاقة مهمة لحركة البعث
الثقافي والفكري والأدبي العامة.

وستركز الدرس هنا على: الشعر – النثر – الثقد.
أولا: الشعر ء

– كانت يغداد والنجف الأشرف بالعراق من أهم البيئات التي ظهرت فيها بوادر تطوير شعري؛ وهو رغم

انفصاله عن التطوير ببيئة مصر والشام؛ إلا أنه تضمن روحا نقديا قوية؛ كثيرا ما رفضت التصنع في الشعر
واتجهت إلى النقد الاجتماعي والسياسي (بسبب الاضطهاد العثماني). لكنه ظل حبيس تقليد القديم؛ فعبد الغني
الجميل (ت1863) الذي قاد ثورة ضد الوالي العثماني؛ ويقول متحسرا على الوضع (الجيوسي ص: 52):

عَلامَ الإقامة في بلدةٍ تعَدَ بها من حمير النعم
.. فلا رحلنا إلى غيرما لتحظّى بعز وعيشٍ أتم
فلا بارك الله في بلدة تُعَد الأَسُودُ بها كالنّعم
.. وكم لي على الكَزخ من وقفة تسيل دموعي بها كاليِّيَم
أسائل أين الرفاق الكرام وأين الأعزة أهل الكرم
فلم أَرَ لي مِن مُجيب بهاء وَأنَى تجِيبُ العِظام الرّمم


تنزيل “الادب والنقد (1)” %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF-1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1.pdf – تم التنزيل العديد من المرات – 186 كيلوبايت

Report

أسطورة

كتب بواسطة Ayoub

Years Of MembershipCommunity Moderatorمستخدم معتمدContent Authorكاتب المواضيع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاتجاهات الكبرى لحركة النهضة

الادب النقد (2) تابع